الثلاثاء 2018/04/17

رئيس الوزراء الإيطالي: النظام استهدف بالكيماوي “دوما” بشكل متكرر

قال رئيس الوزراء الإيطالي باولو جنتيلوني إن نظام بشار الأسد استهدف مدينة دوما في غوطة دمشق الشرقية بالأسلحة الكيمياوية بشكل متكرر في السابع من الشهر الجاري.

ونقل التلفزيون الحكومي عن جينتيلوني القول اليوم في إحاطة أمام مجلس النواب حول التطورات الأخيرة في الوضع بسوريا، "نحن نعلم أن في سياق هذا الصراع الطويل والرهيب نظام بشار الأسد قد لجأ إلى الاستخدام المتكرر للأسلحة الكيماوية."

وأضاف "لقد وردتنا معلومات سرية تتعلق على وجه التحديد بما حدث في الأيام العشر الماضية، حيث أشارت إلى أنه في ليلة من 7 أبريل/نيسان، استهدف النظام مدينة دوما، التي كانت المعقل الأخير لجيش الإسلام، بهجوم متكرر باستخدام الأسلحة الكيميائوية، وفقاً لأدلة أشارت إلى الكلور المختلط مع السارين، أو عناصر مماثلة ".

وتابع رئيس الوزراء الإيطالي "لقد أكدت مصادر مختلفة، بما في ذلك منظمة الصحة العالمية، أن الهجوم الكيمياوي تسبب في وقوع عشرات القتلى ومئات الجرحى، وجميعنا شاهد صوراً لا يجب أن نراها أبداً، فهي (الصور) تتحدى بلا شك ضمير العالم بأسره".

وشدد "ليس لدينا أي دليل يقودنا إلى الاعتقاد بأن هذه الصور قد تم تزويرها أو التلاعب بها. ومن ناحية أخرى، لدينا اليقين من أنه بعد استخدام حق النقض من قبل روسيا فقد أحبط مشروع القرار المقترح على مجلس الأمن بشأن مبادرة للتحقق من الحقيقة والمسؤوليات عن هذا الهجوم".

وأضاف جينتيلوني "لقد أوضحنا لحلفائنا منذ البداية معارضتنا لأي تصعيد وإدانة إيطاليا لاستحالة التوصل إلى حل للنزاع باستخدام القوة أو عبر التخلص عسكرياً من الديكتاتور بشار الأسد في دمشق".

وخلص إلى القول "إننا نواجه حرباً مأساوية ونظاماً مروعاً، وقد وصلنا إلى نقطة في سوريا أصبح فيها التفاوض مع هذا النظام الرهيب أمر لا مفر منه، كما كررت إيطاليا منذ سنوات".

وفجر السبت، أعلنت واشنطن وباريس ولندن، شن ضربة عسكرية ثلاثية على أهداف تابعة للنظام، ردًا على مقتل 78 مدنيًا على الأقل وإصابة المئات 7 أبريل/ نيسان الجاري، جراء هجوم كيمياوي نفذه نظام الأسد على دوما.