الثلاثاء 2016/01/05

دي ميستورا في المنطقة لتقييم آثار الأزمة الإيرانية السعودية على الوضع السوري

يتوجَّهُ وسيطُ الأممِ المتحدةِ في سوريا ستيفان دي ميستورا هذا الأسبوع إلى الرياضِ ثمَّ طهران لتقييمِ آثارِ الأزمةِ بينَ البلدينِ على عمليةِ تسويةِ الوضعِ السوريِّ التي أطلقَتْها الدولُ الكبرى نهايةَ العامِ الماضي في فيينا.

وقال المتحدِّثُ باسمِ الأممِ المتحدة ستيفان دوجاريتش إنَّ دي ميستورا يعتبِرُ أنَّ الأزمةَ في العلاقاتِ بينَ السعوديةِ وإيران مقلقةٌ جدا، وقد تتسبَّبُ بسلسلةِ عواقبَ مشؤومةٍ في المنطقة.

هذا وتوقَّعتْ وزارةُ الخارجيةِ الأميركيةِ الاثنينَ عقْدَ اجتماعٍ بينَ وفدي المعارضةِ السوريةِ والنظامِ خلالَ كانونَ الثاني الجاري على الرَّغْمِ من التوترِ الأخيرِ بينَ السعوديةِ وإيران. وقال المتحدِّثُ باسمِ الوزارةِ جون كيربي إنَّ السعوديةَ تلعبُ دوراً مهماً في الجهودِ التي تهدِفُ لإنهاءِ الصراعِ في سوريا. على حدِّ تعبيرِه

في غضونِ ذلك.. يزورُ رئيسُ الائتلافِ الوطنيِّ السوريِّ خالد خوجة الصينَ اليوم حيثُ يجتمعُ مع وزيرِ الخارجيةِ الصينيِّ وانغ يي.

وقالتِ المتحدِّثةُ باسمِ الخارجيةِ الصينيةِ هوا تشون ينغ إنَّ وزيرَ الخارجيةِ الصينيِّ سيجتمعُ مع خوجة لدعمِ التسويةِ السياسيةِ للقضيةِ السورية.

وأعربتِ المتحدِّثةُ عن اعتقادِها أنَّ الشعبَ السوريَّ هو الذي يجبُ أنْ يُقرِّرَ مستقبلَ سوريا، مشيرةً إلى أنَّ الصينَ تفعلُ الآنَ كلَّ ما يمكنُ لدفعِ القضيةِ السوريةِ في المسارِ الصحيحِ للحوارِ السياسيِّ بأسرعِ وقتٍ ممكن.