الجمعة 2016/02/19

حجاب : لن نفاوض إلا على نقطة الهيئة الانتقالية كاملة الصلاحيات

أكدَ المنسّق العامّ للهيئةِ العليا للمفاوضات رياض حجاب، أنَّ المعارضةَ ستفاوض على هيئةِ حكمٍ انتقاليةٍ كاملة الصلاحيات، في حالِ ذهابِها إلى مفاوضاتِ جِنيف المقررةِ في الخامسِ والعشرين من الشهرِ الجاري.

وأكد حجاب، في حديثٍ متلفزٍ، أنَّ المادتينِ اثني عشر وثلاثة عشر من القرار الأمميّ ألفينِ ومئتينِ وأربعةٍ وخمسين، المتعلقتينِ بالنواحي الإنسانية، غير قابلتينِ للتفاوضِ، ولن تكونا مصدر ابتزاز سياسي.

وأضاف حجاب أنَّ القصفَ الذي يطال الشعبَ السوريّ، تنفذه روسيا وإيران والمليشيات الطائفية من لبنان والعراقِ وأفغانستان، بنسبةِ تسعين في المئة، لافتاً إلى أنّ النظام لا وجود له.

وبيّن حجاب أنَّ روسيا وإيران تنفذانِ سياسةَ التغييرِ الديمغرافيّ، التي تعني ضرب المجتمعاتِ الحاضنةِ لتترك أرضها، بينما تغير قانون الجنسية في سوريا بحيثُ تمنَح لأفواج الميليشيات الطائفية.

واعتبر حجاب أنَّ السياسةَ الروسيةَ تستهدف فرضَ تغييرٍ في موازينِ القِوى استباقا لمفاوضاتٍ مقبلِة، لكنّه أكدَ أنّها لن تأخذ على الطاولةِ ما لم تأخذُه بالقتال.

وأضافَ أيضاً أنَّ اجتماعي ميونيخ ومجموعةَ فيينا تمخضا عن مساعدات ستبدأُ بست مناطق، أما مدينة دير الزور فسيجري إسقاط المساعداتِ عليها من الطائرات.