الأثنين 2017/10/30

جهاز “بنك الدم” في الرستن جاهز لخدمة المدنيين  

في بادرة جديدة ونوعية افتتح مشفى الرستن بريف حمص الشمالي مركز "بنك الدم" لخدمة المدنيين المحاصرين و جاء ذلك بعد جهود مبذولة من الكادر الطبي وبشكل شخصي لتأمين أجهزة المركز.

وقال الدكتور "كمال بحبوح" مدير "مشفى الرستن للجسر "عانينا كثيرا في تأمين زمر الدم للمشافي في الريف المحرر وبصعوبة كبيرة استطعنا تأمين المركز بعد جهد ذاتي من "المشفى" ولا يوجد أي جهة تبنت ذلك العمل"

انطلق المركز منذ عشرين يوما وكان تحت التجربة وأصبح تحت الخدمة الميدانية و تم تأمين زمر الدم لكل المشافي إضافة إلى شراء "أكياس زمر الدم" من تركيا كونها غير موجودة في الريف المحرر وهي خاصة للدم وسوف يقدم مجانيا للأهالي .

 

وأضاف "بحبوح" أن مركز بنك الدم يقدم العلاج لجميع المرضى  و لا سيما الأمراض المزمنة مثل "التلاسيميا" و هو مرض يرافق الأطفال و مرض "النواسير المعوية والمعدية والحروق والطحال والناعور" جميع هذه الأمراض يجب أن ينقل لها الدم .

 

وأردف "بحبوح" أن الواقع الطبي تحسن بشكل جيد في الريف لكن المشافي تعاني من نقص الأدوية وخاصة للأمراض المزمنة وعدم وجود أجهزة طبية منها الطبقي المحوري كما كنا ندفع أموالا طائلة حتى نحصل على الصفيحات وأقسام الدم من مناطق سيطرة النظام.

 

يشار الى أن مركز "بنك الدم" دخل بصعوبة كبيرة من "الشمال السوري" المحرر ولاقى معاناة شاقة استمرت مدة ستة أشهر حتى وصل إلى "الريف الحمصي" ويخدم "الرستن وتلبيسة والحولة" والقرى المحيطة.