الأربعاء 2018/01/17

جاويش أوغلو يحذر تيلرسون من خطورة تشكيل وحدات أمنية شمال سوريا

حذر وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون، من خطورة "القوة الأمنية الحدودية" التي تخطط واشنطن لتشكيلها شمال سوريا بالتعاون مع مليشيا ما يسمى "قوات سوريا الديمقراطية".

جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها الوزير التركي، عقب لقاء جمعه مساء الثلاثاء بتيلرسون، على هامش أعمال الاجتماع الوزاري الدولي حول الأمن والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية، الذي انطلق اليوم ذاته في مدينة فانكوفر الكندية.

وقال جاويش أوغلو إنه نقل إلى الوزير الأمريكي بكل وضوح مخاوف تركيا من تشكيل تلك القوة، مضيفا "فتشكيل قوة كهذه، أمر من شأنه إلحاق الضرر بالعلاقات التركية الأمريكية بشكل لا رجعة فيه".

وذكر أنه أوضح للوزير الأمريكي خلال اللقاء، أن هناك مشكلتين رئيسيتين تلحقان الضرر بالعلاقات الثنائية، وهما "دعم الولايات المتحدة للمليشيات الكردية الانفصالية، و"رفض واشنطن إعادة فتح الله غولن".

وتابع جاويش أوغلو قائلا "وبالإضافة إلى هاتين المشكلتين قلت له "تيلرسون" بشكل واضح وصريح، إن الوضع خطير للغاية، ويمثل خطوة من شأنها أن تعرض علاقاتنا للخطر بشكل كبير لا يمكن الرجوع فيه".

وعن رد الرئيس الأمريكي على تحذيراته قال جاويش أوغلو، "شدد على ضرورة عدم الاعتماد على الأخبار التي تنشرها الصحف "بشأن التحركات الأمريكية في سوريا"، فرد جاويش أوغلو عليه مؤكدا له أن تلك الأخبار ليس مصدرها الصحف فحسب، وإنما تصريحات لبعض القادة الأمريكيين، مضيفا "وقلت له إننا لا نرغب في وصول علاقاتنا إلى هذه الدرجة، لكن إذا حدث ذلك فسيكون هناك مقابل خطير جدا".