الثلاثاء 2018/10/02

جاويش أوغلو: الأمريكان تأخروا بتنفيذ اتفاق “خارطة الطريق” حول منبج

أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الثلاثاء، أنه حان وقت إخراج مليشيات "ب ي د" من مدينة منبج شمال حلب بشكل تام وتسليمها لسكانها المحليين.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها جاويس أوغلو للصحفيين في سويسرا، وتطرق خلالها إلى الدوريات المشتركة التي من المنتظر أن يسيرها الجيش التركي والقوات الأمريكية في منبج.

وأشار جاويش أوغلو إلى حدوث تأخر في الجدول الزمني بهذا الصدد، مشددا على أهمية الدوريات التي سيرتها تركيا والولايات المتحدة بشكل منفصل في منطقة منبج، خلال الفترة الأخيرة، والإجراءات التي قامت بها القوات الأمنية هناك.

وقال: "حان وقت إخراج مسلحي تنظيم "ي ب ك" من منبج السورية بشكل تام وتسليمها لسكانها المحليين، من ناحيتي الإدارة والوحدات الأمنية".

وأكد ضرورة تطبيق الاتفاق مع واشنطن حول منبج بشكل "حرفي"، مضيفًا: "هناك تأخر من جانبهم (الأمريكان)، لكن لا يمكننا القول أن الاتفاق يسير بشكل سيئ أو لا يسير أبدا".

والأحد الماضي، سيّرت القوات التركية الدورية الـ53 على طول الخط الفاصل بين منطقة عملية "درع الفرات" ومدينة منبج شمال سوريا.

وفي 18 يونيو/حزيران الماضي، أعلنت رئاسة الأركان التركية بدء الجيشين (التركي والأمريكي) تسيير دوريات مستقلة ومنسقة على طول الخط الواقع بين منطقة عملية "درع الفرات" بريف حلب الشمالي، ومنبج.

ويأتي تسيير تلك الدوريات في إطار "خارطة الطريق" التي توصلت إليها أنقرة مع واشنطن حول منبج، في يونيو الماضي.

ويتضمن اتفاق "خارطة الطريق" إخراج "ب ي د" من المنطقة المذكورة، وتوفير الأمن والاستقرار فيها.