الخميس 2016/05/12

تعرف على عدد مقاتلي المليشيات الشيعية وأماكن توزعهم في سوريا

قالت وكالة الأناضول إن عدد مقاتلي المليشيات الشيعية التي دفعت بهم إيران إلى سوريا بلغ 18 مقاتل .

وأضافت الوكالة نقلا عن مصادر محلية إن 9 آلاف مقاتل شيعي يشاركون في معارك ريف حلب الجنوبي  ، فيما يتوزع قرابة 5 آلاف من هؤلاء في محافظات درعا ودمشق والقنيطرة، ويتوزع 4 آلاف مناصفة في شمال حمص وريف اللاذقية .

وأشارت الوكالة إلى أن أكثر من 50 بالمئة من المقاتلين الشيعة ينتمون إلى حزب الله الإرهابي الذي بدأ تدخله في سوريا أواخر عام 2012

ويبلغ إجمالي عدد عناصر حزب الله الإرهابي، في أنحاء سوريا، قرابة 10 آلاف مقاتل، وفقد الحزب العديد من ضباطه أثناء الاشتباكات التي خاضوها ضدّ المعارضة السورية.

وتقول مصادر في المعارضة السورية إنّ عدد قتلى حزب الله في سوريا، يقدّر بالآلاف، وأنّ حسين الحاج الملقب بـ "أبو محمد الإقليم"، والذي قُتل في 10 تشرين الأول/ أكتوبر عام 2015 بسهل الغاب التابع لمحافظة حماة، يعد الفقيد الأبرز للحزب في سوريا.  

وتأتي الميليشيات الشيعية العراقية المحاربة في سوريا، بالمرتبة الثانية من حيث العدد، إذ أنّ معظم هذه العناصر أتت من محافظات بغداد والنجف والبصرة، ومن أبرز الفصائل الشيعية العراقية المقاتلة في سوريا، حزب الله العراقي، وحركة نجباء العراق، وميليشيات الإمام الحسين، وأسود الله، وكتائب الإمام علي، واتحاد أصحاب الحق، وكتائب أبو الفضل العباس.

وكانت هذه الميليشيات تتمركز في دمشق وأطرافها، إلّا أنّ قسماً منهم التحق في الفترة الأخيرة، بجبهة حلب الجنوبية، وتتوقع مصادر محلية في المعارضة السورية، أنّ عدد الميليشيات العراقية في عموم سوريا، يبلغ قرابة 5 آلاف مقاتل.

ومن أبرز الميليشيات الشيعية التي تقاتل إلى جانب نظام الأسد ، كتيبة الزينبيون الباكستانية، ويزيد عدد أفرادها على 500 مقاتل، يتمركزون في شمال حلب، وكتيبة الفاطميون الأفغانية، الذين يتواجدون في جنوب حلب وجنوب دمشق ودرعا، بألفي مقاتل