الأربعاء 2018/02/14

تصريح مفاجئ لوزير إسرائيلي.. هذا ما ستفعله روسيا بالتواجد العسكري الإيراني في سوريا

اعتبر "يوآف غالانت" وزير إسكان الاحتلال الإسرائيلي وعضو المجلس القومي أنه لا أحد يرغب بالتواجد الإيراني في سوريا، لا الدول السُّنِّية ولا الدول الأوروبية ولا الأمريكيون.

وأضاف "غالانت": "دول مصر والأردن وتركيا والسعودية لا ترحِّب بإيران هناك، وكذلك الأوروبيون القَلِقون من هجرة ملايين السوريين بسبب سيطرة العلويين، وروسيا ستسعى في نهاية المطاف إلى اقتلاع الانتشار العسكري الإيراني المتزايد في سوريا".

ورجَّح الوزير الإسرائيلي أن تدخل موسكو وطهران في تنافُس على الموارد، مما سيجعل الروس غير راغبين باستمرار التواجد الإيراني بالمنطقة، معتبراً أن روسيا أقرب إلى إسرائيل من المسلمين والإيرانيين الذين يحاولون التحكم بالشرق الأوسط.

وكانت تل أبيب أكدت في وقت سابق أن التنسيق بين الجيشين الروسي والإسرائيلي في سوريا سيستمر، وذلك عقب حادثة إسقاط دفاعات جوية متواجدة على الأراضي السورية وتتحكم بها قوات إيرانية لطائرة إسرائيلية نفذت غارات على مواقع عسكرية تتبع للنظام  جنوب البلاد.

وازدادت في الآونة الأخيرة التقارير التي تنشرها وسائل إعلام إيرانية بعضها مقرَّب من نظام الحكم، وتتحدث عن مساعٍ روسية لإقصاء طهران عن ملف إعادة الإعمار في سوريا، إضافة إلى مخاوف من أن نظام الأسد غدر بمصالح الإيرانيين.