الخميس 2018/04/05

تركيا تقرر فتح معبر “غصن الزيتون” بين هاطاي التركية و عفرين .. ما الغرض من ذلك؟

قررت تركيا فتح معبر حدودي جديد بين ولاية هاطاي جنوب البلاد، وبين منطقة عفرين التي حررتها قوات "غصن الزيتون" الشهر الماضي من المليشيات الكردية الانفصالية في شمال سوريا.

وأفادت السلطات التركية بأنّ الهدف من فتح هذه البوابة الحدودية الجديدة إلى عفرين، هو تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية المتوجهة من الأراضي التركية إلى المنطقة، والمضي قدمًا في إعمار ما دمرته الأيدي "الإرهابية" في عفرين.

و يحمل المعبر الحدودي الجديد،إضافة لتسهيل عبور المساعدات، أهمية استراتيجية مستقبلًا من حيث إنه في حال انتهاء الحرب السورية الدائرة الآن، سيصبح بوابة "غصن الزيتون" الجديدة أقصر طريق تجاري للوصول إلى محافظة حلب .

ومن المقرّر أن يكون موقع المعبر الحدودي الجديد في قرية "حمام" الحدودية التابعة لبلدة "قوملو" بولاية هاطاي الحدودية التركية.

وسيبعد المعبر الحدودي والذي تقرّر إطلاق اسم "غصن الزيتون" عليه تيمنا بعملية غصن الزيتون العسكرية الناجحة، والتي تمكنت من تحرير عفرين من المليشيات الكردية الانفصالية، سيبعد نحو 10 كيلو مترات فقط عن بلدة ومركز ناحية "جنديرس" ثاني أكبر بلدات عفرين. الأمر الذي يُسهل معه إيصال المساعدات الإنسانية في أقصر وقت ممكن.

وبعد اكتمال العمل في المعبر الذي باشرت منظمة إدارة الطوارئ والحروب التركية "أفاد" بالفعل في عمليات إنشائه، سيصبح معبر "غصن الزيتون" ثاني معبر حدودي تركي يفتح من مدينة هاطاي مع سوريا.