الثلاثاء 2017/09/19

ترامب وماكرون يؤكدان دعم بلادهما لحلٍ سياسيٍ في سوريا يدعم إرادة الشعب

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن نظام الأسد مجرم استخدم الأسلحة الكيماوية ضد الشعب السوري، مضيفا أن بلاده تدعم حلا سياسيا يدعم إرادة الشعب.

وأضاف ترامب خلال افتتاح الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الذي يحضره قادة عدة دول أضاف أن واشنطن تقف بجانب كل من يعيش تحت سلطة من وصفه نظاما مستبدا، مؤكدا أن بلاده ستحاسب الدول التي تدعم مليشيات حزب الله والقاعدة وطالبان.

ومن جانبه .. قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن بلاده تدعم جهود الأمم المتحدة لحل القضية السورية، وتدعو إلى وضع خارطة واضحة للحل السياسي، مردفا أن الحل برأيه سيكون سياسيا وليس عسكريا.

وفي نفس المؤتمر ... حدد الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس عددا من أكبر المخاطر التي تهدد الاستقرار والسلم في العالم، موضحا أن على رأسها التهديد باستخدام الأسلحة النووية والإرهاب والصراعات المستمرة.

وأضاف غوتيريس أنه لا بد من تعاون المجتمع الدولي للقضاء على الإرهاب، كما تطرق إلى القضية الفلسطينية وقال إن حل الدولتين هو الطريق الوحيد للحل.

هذا وعبر الأمين العام عن صدمته إزاء ما يحدث لأقلية الروهيغا المسلمة في أراكان بميانمار، مطالبا السلطات، السماح بدخول المساعدات الإنسانية.