الأثنين 2016/09/26

بانتظار إفراج النظام عن المعتقلين .. خروج الدفعة الثانية من الثوار وعائلاتهم من حي الوعر المحاصر بمدينة حمص

خرجت اليوم الدفعة الثانية من مُهجَّري حي الوعر المحاصر في مدينة حمص، وذلك ضمن الاتفاق القسري بين قوات النظام ولجنة المفاوضات في الحي ، ويأتي ذلك بعد عدة أيام من خروج الدفعة الأولى من الثوار وعائلاتهم، إلى بلدة الدار الكبيرة في ريف حمص الشمالي.

وقال مراسل قناة الجسر أنس أبو عدنان: "إن 100 عنصر من الثوار وعائلاتهم سيخرجون اليوم من حي الوعر المحاصر ، باتجاه بلدة الدار الكبير في الريف الشمالي ، حيث لاتزال الحافلات تصل تباعاً إلى البلدة ، وبلغ عددها حتى الآن 4 حافلات ، أغلبهم من النساء والأطفال" .

وأضاف المراسل أن هذه الدفعة هي استكمال للدفعة الأولى التي بلغ عدد المهجرين فيها نحو 350 مقاتلاً مع عائلاتهم ، ليصبح عدد المهجرين 700 شخصاً حتى اللحظة .

هذا وتجري عملية التهجير القسري ضمن اتفاقية مبرمة بين لجنة المفاوضات في الحي مع ممثلين من قوات النظام وتنص على أن يخرج الثوار من الحي مقابل أن يفرج النظام عن 7365 معتقلاً في سجونه .

وكانت قوات الأسد التي تحاصر حي الوعر مارست ضغوطات كبيرة على أهالي الحي ، من خلال تضييق الحصار وتكثيف القصف بالنابالم الحارق ، ما أجبر لجنة الحي على الجلوس على طاولة التفاوض ، بعد فشل الاتفاقيات السابقة وإخلال قوات الأسد بكل الشروط المتفق عليها سابقاً.