الثلاثاء 2017/10/17

“باب السلامة”..آلاف اللاجئين استقروا في سوريا بعد إجازة العيد

أعلنت إدارة معبر "باب السلامة" الحدودي أمس الاثنين انتهاء عملية دخول اللاجئين السوريين إلى الأراضي التركية في إطار إجازة عيد الأضحى بعد مغادرة آخر دفعة من الزائرين إلى الأراضي السورية، مشيرة إلى أن بضعة آلاف استقروا في البلاد من أصل أكثر من 55 ألف زائر .

و ذكر الحساب الرسمي لمعبر "باب السلامة" على موقع "فيسبوك" أن الزائرين خلال زيارات عيد الأضحى المبارك عاد منهم إلى تركيا 47،083 زائرا من أصل نحو 55 ألفا وذلك خلال 14 يوماً من فتح المعبر أمام العائدين من سوريا.

و أكد المعبر أن عدد الزائرين الذين استقروا في سوريا بلغ 6751 شخصا.

وحسب الأرقام التي أوردها المعبر الحدودي، فإن 476 زائراً من اللاجئين السوريين عبروا "باب السلامة" باتجاه الأراضي التركية ضمن آخر دفعات المغادرين، في حين تحدث بعض الزائرين عن ظروف أخرتهم عن الوصول في اليوم المحدد إلى المعبر، الذي أبلغتهم إدارته أنهم لن يستطيعوا المغادرة إلى تركيا لأن مهلة العودة انتهت.

ولفت الأهالي إلى أن إدارة المعبر كانت تسمح بتأجيل أو تقديم موعد المغادرة إمّا بسبب الزحام أو بسبب ظروف اللاجئين العائدين إلى أعمالهم داخل تركيا، فيما حرم أصحاب موعد اليوم الأخير من هذه الفرصة التي استفاد منها السابقون بالعبور.

واشتكى الكثير من اللاجئين السوريين الذين قضوا إجازة العيد داخل سوريا من صعوبة عمليات العبور بسبب الزحام وسوء عملية تنظيم الدخول و لا سيما عملية مغادرة سوريا إلى الأراضي التركية بعد انتهاء إجازاتهم والتي تجري وسط صعوبات جمة أهمها المحسوبيات وتأخير دخول أصحاب المواعيد يوم أو أيام عدة عن تاريخ دخولهم المسجل بورقة الموعد الخاص بهم.