الثلاثاء 2018/01/30

الرئيس التركي: الجيش السوري الحر مكون وطني ويدافع عن بلاده

أشاد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بالجيش السوري الحر، مشيراً أنه "مكوّن سوري وطني، يدافع عن بلاده ويضم في طيّاته أشخاصا من كامل الأعراق والمعتقدات".

جاءت تصريحات أردوغان في كلمة ألقاها اليوم الثلاثاء، أمام أعضاء الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية في البرلمان التركي.

وأوضح الرئيس التركي أنّ الجيش السوري الحر يشبه قوى المقاومة الشعبية التي تشكّلت في تركيا إبان عشرينات القرن الماضي، لمواجهة الجيوش الأوروبية الغازية.

وحول عملية "غصن الزيتون" التي أطلقها الجيش التركي في الشمال السوري بالتعاون مع الجيش السوري الحر، أكّد أردوغان أنّها لن تتوقف حتى يتم القضاء على ما وصفه بـ "الإرهاب" الذي يهدد حدود بلاده، ويُوفّر العودة الآمنة للاجئين السوريين إلى بلادهم.

فيما أكّد أيضاً استمرار بلاده في مواصلة مطاردة الإرهابيين والقضاء عليهم، دون الالتفات إلى الجهات التي تساندهم وتقف معهم.

وأشاد الرئيس التركي بقدرات بلاده في مجال الصناعات الدفاعية، قائلاً "لولا القفزات التي حققتها تركيا في الصناعات الدفاعية خلال الأعوام الـ 15 الأخيرة لما كان بوسعها تنفيذ عملية "غصن الزيتون" فضلا عن عمليات مكافحة الإرهاب".

ويواصل الجيش الحر و التركي منذ 20 يناير/كانون الثاني الجاري، عملية "غصن الزيتون" التي تستهدف المواقع العسكرية لمليشيا "ب ي د/ ب كاكا" شمال سوريا، مع اتخاذ التدابير اللازمة لتجنيب المدنيين أية أضرار.