الخميس 2018/11/22

الحريري يرفض مصافحة سفير بشار الأسد

رفض رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري مصافحة سفير نظام الأسد في لبنان، خلال مراسم الاحتفال بعيد الاستقلال اللبناني الـ 75 الذي جرى اليوم الخميس.

وتداولت حسابات لبنانية على تويتر فيديو يظهر ابتعاد الحريري عن مكان الاستقبال قبيل وصول سفير النظام، ليعود بعد ذلك لمصافحة المهنئين بحضور الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري، ضمن إجراء رسمي معتاد في الاحتفالات اللبنانية.

حركة الحريري التي سبق أن كررها في احتفالات مماثلة لاقت إشادات واسعة من لبنانيين وسوريين، مقابل امتعاض من شخصيات لبنانية موالية لنظام الأسد ومليشيات حزب الله.

رئيس "حركة التغيير" في لبنان "إيلي محفوظ" وجه في تغريدة على تويتر تحية إلى الحريري على "خطوته الاعتيادية"، كما أشاد حساب (اللبناني الحر) بخطوة رئيس الحكومة اللبناني وقال: "كبير يا شيخ سعد.. اليد الطاهرة لا تصافح يد إرهابي مجرم "، وطالب حساب (لواء النعساني) بعدم الاكتفاء بهذا الإجراء لسفير النظام وإنما طرده من الأراضي اللبنانية.

وفي المقابل انتقد النائب الشهير بدفاعه عن نظام الأسد "وئام وهاب" تلك الخطوة واعتبر أنه "لولا نظام الأسد ومليشيا حزب الله لما استطاع الحريري أن يكون رئيس حكومة".