الثلاثاء 2018/03/13

الجمارك الفرنسية_الإسبانية تصادر ممتلكات “رفعت الأسد”

كشفت صحيفة "لو فيغارو"، الثلاثاء، أن الخدمة الجمركية الفرنسية حجزت بالتعاون مع زملائها الإسبان ممتلكات عم بشار الأسد "رفعت".

و أفادت الصحيفة الفرنسية، بأنه "تمت مصادرة نحو 503 منشآت تقدر بنحو 600 مليون يورو، والتي كان يملكها رفعت الأسد وأقرباؤه بمدينة ماربية الإسبانية".

وفتح المجلس القضائي الوطني الإسباني في نيسان / أبريل الماضي التحقيق في قضية تبييض الأموال من قبل رفعت الأسد، وقد جمدت السلطات الإسبانية الحسابات المصرفية لـ 16 شخصا و 76 مؤسسة مرتبطة باسم عم بشار الأسد . كما أجرت أعمال بحث في ممتلكاته في مربية وبويرتو بانوس.

كما احتجزت السلطات الفرنسية في آذار / مارس عام 2017 منزلين تابعين لرفعت الأسد يقعان في المنطقة ال 16 الغنية بباريس، وذلك بعد انتهاء التحقيق في وقائع سرقة أموال الدولة وتبييض الأموال التي حصل عليها نتيجة مخالفة قانون الضرائب.

و قال رفعت الأسد أثناء الاستجواب إن "كل هذه الأموال (نحو 15 مليون يورو) قدمها له في بداية الثمانينات من القرن الماضي ولي العهد عبد الله (العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز آل سعود) لدعم نضاله السياسي ضد شقيقه حافظ الأسد، بحسب الصحيفة الفرنسية.

يذكر أن رفعت الأسد كان يحكم سوريا عام 1983 في ضوء مرض حافظ الأسد.

و اتهم رفعت الأسد شقيق حافظ الأسد، بالمشاركة في محاولة فاشلة للانقلاب، واضطر لمغادرة البلاد في سنتي 1984 و 1985 للإقامة في أوروبا بعد أن أعلن أكثر من مرة عدم مسؤوليته عن السياسات السورية وقراراتها في كل المجالات.