الأربعاء 2017/10/11

التحالف الدولي … محادثات لتأمين ممر آمن للمحاصرين في الرقة

أعلن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة أمس الثلاثاء أن مسؤولين محليين وشيوخ عشائر سوريين يقودون "محادثات" لتأمين ممر آمن للمدنيين  من أجزاء في الرقة لا تزال تحت سيطرة التنظيم .

وأوضح التحالف في بيان أمس الثلاثاء أن شيوخ عشائر محليين من مجلس الرقة المدني،، يقومون بالتفاوض من أجل تأمين خروج مدنيين من بقية المناطق الخاضعة لسيطرة التنظيم.

وجاء في البيان الذي وزع بالبريد الإلكتروني إن "مجلس الرقة المدني يقود محادثات لتحديد أفضل طريقة لتمكين المدنيين المحاصرين من الخروج من المدينة.

وقال مدير العمليات في التحالف جوناثان براغا في البيان إن مسؤوليتنا تكمن في القضاء على تنظيم الدولة مع الحفاظ على أرواح المدنيين إلى أقصى حد ممكن.

وأضاف لا يزال هناك الكثير من القتال الشاق ونحن ملتزمون بهزيمة تنظيم الدولة .

وفر عشرات الآلاف من المدنيين من الرقة ولا يزال قرابة ثمانية آلاف شخص محاصرين في المدينة، بحسب ما أعلن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة الأسبوع الماضي.

وأعلن المركز الإعلامي للمليشيات الكردية الانفصالية أمس أن قرابة مئتي مدني تمكنوا من الخروج من الرقة في الساعات الأربع والعشرين الماضية إلى مناطق سيطرتها.

وتمنع المليشيات الانفصالية منذ الأحد وسائل الإعلام من دخول الرقة.

وقال ناشطون في الرقة ليل الثلاثاء إن المحادثات ستسمح لعناصر تنظيم الدولة بالانسحاب من المدينة بدون أسلحتهم،لكن المكتب الإعلامي للمليشيات لانفصالية نفى ذلك ..

ولم يوضح بيان التحالف من هي الجهة التي يجري معها مجلس الرقة المدني محادثات من أجل تأمين خروج المدنيين .