السبت 2018/09/22

التايمز: روسيا تستغيث..الحرب في سوريا كلفتنا الكثير

أوضحت صحيفة "التايمز" البريطانية،أمس الجمعة، حجم الخسائر التي تكبَّدها الروس جراء مشاركتهم في الحرب في سوريا.

وذكرت الصحيفة في تقريرٍ لها بعنوان "الروس: الحرب السورية كلفتنا الكثير"، إنه بعد ساعات من إسقاط الطائرة العسكرية الروسية فوق سوريا هذا الأسبوع، بدأت تفاصيل مقتل الخمسة عشر جنديًّا على متنها بالانتشار عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وأضافت الصحيفة: "تلقى الروس هذا الخبر بغضب شديد وصدمة وأسف على انجرار بلادهم لدعمها حربًا لا تحظى بشعبية"، وفقًا لقناة "سي بي سي".

وتابعت: "الكثيرون من الروس على وسائل التواصل الاجتماعي يتساءلون عن سبب تورط بلادهم في الحرب في سوريا، ويعلقون بأن بلادهم أنفقت الكثير من الأموال خلال هذه الحرب ولم يقف الأمر عند هذا الحد، بل قُتل الكثير من أبنائها أيضًا".

ونقلت عن أحد المحللين السياسيين الروس قوله إن " السياسة الخارجية لروسيا تعتبر جزءًا من مخطط إعادة أمجادروسيا العظيمة"، مضيفًا أن الأصوات الغاضبة تعالت مؤخرًا بعدما رفع سن التقاعد في روسيا من 55 عامًا للنساء ليصبح 60 عامًا ومن 60 عامًا للرجال إلى 65 عامًا.

وختمت الصحيفة بالقول إن "الإنفاق العسكري لروسيا في سوريا بلغ نحو 2.7 مليار جنيه إسترليني"، منذ تدخلها العسكري في سبتمبر/أيلول 2015 .

وكانت صحيفة "ديلي صباح" التركية، قالت في تقريرٍ سابقٍ لها إن قوات الاحتلال الروسي لا سيما الجوية تكبَّدت العديد من الخسائر المادية والبشرية، منذ أن أعلنت موسكو التدخل بسوريا في 2015، دعمًا لـ"نظام الأسد"، ضد الثورة السورية التي بدأت ربيع عام 2011.

وبحسب الصحيفة التركية فإن سلاح الجو التابع للاحتلال الروسي خسر حتى نهاية العام المنصرم 31 طائرة و مروحية سقطت أو أُسقطت، إضافةً إلى 6 طائرات منذ بداية 2018.