الخميس 2018/03/01

البنتاغون ردا على بوتين: روسيا تحاول صرف الأنظار عن إخفاقاتها بسوريا

قال البنتاغون إن حديث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن قدرات صاروخية جديدة لبلاده، محاولة واضحة من روسيا لصرف الأنظار عن عدم قدرتها على تنفيذ وقف إطلاق النار الفوري الذي أقره مجلس الأمن الدولي السبت الماضي في سوريا.

وأوضحت وزارة الدفاع الأمريكية على لسان إيريك باهون المتحدث باسمها لشؤون الشرق الأوسط أوضحت أن البنتاغون ما زال يرصد تقارير تفيد باستمرار العنف الوحشي الذي يمارسه نظام الأسد لا سيما في الغوطة الشرقية.

وتابع باهون أن من الواضح أن روسيا فشلت في الوفاء بالتزامها عبر الامتثال للنظام، داعيا إياها إلى ممارسة ضغوط على الأسد وإرغامه على وقف الهجمات ضد المدنيين، والسماح بدخول المساعدات إلى سكان الغوطة الشرقية.

وفي سياق متصل .. قالت دانا وايت وهي متحدثة أخرى باسم البنتاغون إن ما جاء في خطاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن الأسلحة النووية لم يكن مفاجئا بالنسبة لواشنطن.

وكان الرئيس الروسي قال إن بلاده تمكنت من تطوير صواريخ لا مثيل لها بالعالم، وأضاف في حديثه عن سوريا أن التدخل العسكري فيها أظهر زيادة ما وصفها قدرات روسيا الدفاعية .

وأضاف بوتين أن العالم يعرف الآن أسماء كل الأسلحة الروسية بعد عملية سوريا، ويشار إلى أن مقاتلات الاحتلال الروسي تقصف المناطق الخارجة عن سيطرة الأسد بشكل عشوائي، وقتلت منذ التدخل الروسي عام ألفين وخمسة عشر عشرات آلاف المدنيين كما دمرت البنى التحتية.