الأثنين 2018/03/26

“الإغاثة التركية” توزع مساعدات إغاثية عاجلة على مهجري الغوطة

أعلنت هيئة الإغاثة الإنسانية التركية (İHH)، اليوم الاثنين، توزيع مساعدات إغاثية عاجلة على سوريين من مهجري الغوطة الشرقية بريف دمشق.

وخلال تصريح صحفي، قال المسؤول الإعلامي بالهيئة، سليم طوسون، إن "فرقنا وزعت مواد ضرورية وطرود إغاثية عاجلة، على أسر جرى تهجيرها من الغوطة إلى محافظة إدلب شمال غرب سوريا".

وأضاف أن "الأسر التي وصلت إدلب ضمن القافلة الرابعة من مهجري الغوطة، جرى توزيعها في مخيمات مختلفة في المحافظة".

وأشار طوسون، إلى أن "الهيئة شرعت ببناء مخيم جديد بريف إدلب لاستقبال الأسر من الغوطة"، مؤكدا استمرار الهيئة في "دعم وتقديم المساعدة للأسر السورية".

وفي وقت سابق اليوم، وصلت القافلة الرابعة من الجرحى والمرضى ومقاتلي المعارضة، من مناطق عين ترما وزملكا وعربين في الغوطة الشرقية، إلى إدلب.

وتكونت القافلة من 84 حافلة، و14 عربة لنقل المرضى، وضمت حوالي 5 آلاف و300 شخص، بينهم حوالي 600 مصاب بحالة حرجة.

ومع القافلة الرابعة، يصل عدد من تم إجلاؤهم من الغوطة الشرقية منذ الأسبوع الماضي إلى 11 ألف شخص، ومن المتوقع أن تستمر عمليات التهجير من عربين وزملكا وعين ترما.

وبحسب معلومات من الدفاع المدني "الخوذ البيضاء"، فإن أكثر من ألف مدني لقوا مصرعهم جراء هجمات النظام وداعميه الجوية والبرية على الغوطة الشرقية التي يقطنها 400 ألف مدني منذ 19 فبراير/ شباط الماضي.

وأصدر مجلس الأمن الدولي قراراً بالإجماع، في 24 فبراير الماضي، بوقف لإطلاق النار لمدة 30 يوماً، ورفع الحصار، غير أن النظام لم يلتزم بالقرار.

وفي مقابل قرار مجلس الأمن، أعلنت روسيا، في 26 من الشهر نفسه، "هدنة إنسانية" في الغوطة الشرقية، تمتد 5 ساعات يومياً فقط، وهو ما لم يتم تطبيقه بالفعل مع استمرار القصف على الغوطة.

والغوطة الشرقية هي آخر معقل كبير للمعارضة قرب دمشق، وإحدى مناطق "خفض التوتر"، التي تمّ الاتفاق عليها في محادثات العاصمة الكازاخية أستانا في 2017.