الخميس 2018/05/17

الأناضول: قوات النظام أوقفت عشرات الجنود الفرنسيين بالقامشلي قبل يومين

أوقفت قوات النظام قبل يومين، نحو 20 سيارة عسكرية تقل 70 جنديا فرنسيا في مدينة القاملشي، التي تتقاسم مليشيات "ب ي د/ بي كا كا" وقوات النظام السيطرة عليها.

وأفادت مصادر محلية لوكالة الأناضول أن "السيارات كانت متجهة إلى محافظة دير الزور، ووصلت بالخطأ إلى أحد حواجز النظام في القامشلي، فقامت قوات النظام بإيقافها ومساءلتها عن سبب وجودها، وسمحت للسيارات بالعودة بعد وقت قصير من إيقافها".

وأضافت أن السيارات كانت تحمل، بالإضافة إلى الجنود، نظارات رؤية ليلية، وبنادق قنص حديثة ومتطورة، يعتقد أن الجنود الفرنسيين سيستخدمونها في المعارك التي تخوضها قوات التحالف ومليشيات "ب ي د"، ضد تنظيم الدولة في محافظة دير الزور.

وأعلنت مليشيات"ب ي د"، مطلع مايو/أيار الجاري، استئناف ما يسمى عملية "عاصفة الجزيرة" للسيطرة على محافظة دير الزور، بعد أشهر من التوقف إثر إطلاق تركيا عملية "غصن الزيتون"، في يناير/كانون الثاني الماضي، بمنطقة عفرين.

وشهدت مناطق سيطرة " ب ي د"، في الآونة الأخيرة، زيادة كبيرة في عدد القوات الفرنسية التي دخلت من العراق، حيث شوهدت العشرات من المصفحات تحمل جنودا فرنسيين، وتقوم بجولات في مدينة منبج، شرق محافظة حلب، ومحافظتي دير الزور، والحسكة، ومدن وبلدات خاضعة لسيطرة مليشيات "ب ي د".

وتتمركز القوات الفرنسية بشكل رئيسٍ في تلة مشتى النور، جنوب مدينة عين العرب (كوباني)، وناحية صرين وجميعها بريف حلب، وبلدة عين عيسى، وقرية خراب العاشق، شمال محافظة الرقة.

تجدر الإشارة إلى أنّ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، استقبل في 29 مارس/آذار الماضي، وفدا من مليشيات "ي ب ك/بي كا كا"، تحت مسمى "قوات سوريا الديمقراطية".