الأثنين 2018/11/12

إيران تسعى لإنشاء سكة حديد تصلها بالعراق وسوريا

قال مساعد مدير شركة سكك الحديد الإيرانية مازيار يزداني اليوم الاثنين، إن الرئيس الإيراني حسن روحاني، أوعز بمد سكة حديد من منفذ "الشلامجة" الحدودي إلى مدينة البصرة في العراق.

ونقلت وكالة "فارس" عن يزداني، قوله إن "مشروع سكة حديد الشلامجة البصرة يبلغ طوله 32 كيلومترا ويشمل تشييد جسر متحرك بطول 800 متر".

ولفت المسؤول الإيراني إلى أن "كلفة مد الجسر السككي تبلغ نحو 2200 مليار ريال، ستشيده إيران وتهديه إلى العراق، كما أنها ستمد الخط السككي في الأراضي العراقية ويتحمل الجانب العراقي دفع نفقاته فيما بعد". وأشار يزداني إلى أنه "بإنجاز المشروع ومد سكة الحديد هذه سيكتمل الخط السككي بين إيران والعراق وسوريا إلى ميناء اللاذقية على البحر المتوسط".

تأتي هذه الإجراءات في وقت دخلت فيه الاثنين الماضي الحزمة الثانية من العقوبات الأمريكية على إيران حيز التنفيذ، في محاولة من واشنطن للحد من نفوذ طهران بالشرق الأوسط وإنهاء برنامجها النووي.

ويرى كثير من المراقبين أن إيران تواصل نشر التشيع في سوريا وخاصة في دير الزور التي تعد صلة الوصل مع العراق ، ومن خلالها يكتمل مشروع ما يسمى بالهلال الشيعي الذي يصلها بالبحر المتوسط.