الجمعة 2017/10/20

أبو حطب: “الجيش الوطني” سيلغي “الفصائلية” بسوريا.. والشعب السوري لم يخرج بثورة لأجل “الجولاني”

اعتبر رئيس الحكومة المؤقتة د . جواد أبو حطب في لقاء خاص مع الجسر أن استراتيجية حكومته في المقام الأول هو أن تنشئ في الداخل السوري المحرر بعيداً عن المحاصصة والطائفية والاثنية، لافتا إلى أن جميع وزراء الحكومة المؤقتة في الداخل ومستعدونَ للعمل مع جميع مكونات الثورة.

وحول الحديث عن "الجيش الوطني".. أكد رئيس الحكومة المؤقتة أنه خلال الأسابيع القادمة ستتشكل أول "فرقة" في الجيش الوطني، مؤكدا أن الحكومة جمعت تحت مظلة الأركان أربعة وأربعين فصيلاً من الجيش الحر ، كما اعتبر أن تشكيل الجيش الوطني سيلغي ما وصفها بالفصائلية في سوريا، لافتا إلى أن معظم الفصائل الثورية متحمسة لمشروع الجيش الوطني.

هذا واعتبر أبو د . حطب وجود مليشيا "قسد" في الرقة غير شرعي ، مضيفا أن ما يحصل شرق سوريا تدمير وتهجير، كما انتقد إغلاق "هيئة تحرير الشام" لجامعة حلب، معتبراً أن الإدارة التي أنشأتها مؤخراً "واجهة للجولاني" ، كما أكد أن القوة المسلحة لا تمنح الشرعية لأي جهة ، مشددا على ضرورة إزالة كل المبررات الساعية إلى تدمير إدلب، كما شدد على أن الشعب السوري يرفض تنظيم القاعدة في سوريا ولم يقم بثورة لأجل الجولاني على حد تعبيره.

وعن معبر باب السلامة .. قال د . أبو حطب إن استلام الحكومة المؤقتة إدارته سينعكس بشكل إيجابي على المدنيين ، مضيفا أن نقاشات الحكومة المؤقتة مستمرة مع المسؤولين الأتراك حول الجوانب الخدمية في سوريا وأن علاقة حكومته بتركيا تسير بشكل إيجابي.

هذا وطالب د . أبو حطب بدعم مؤسسات الحكومة السورية المؤقتة ، مشيرا إلى أن الدول العربية لم تتعاون مع الحكومة المؤقتة عدا "قطر" ، داعياً دول الخليج إلى تقديم المساعدة للشعب السوري .