الأربعاء 2017/09/13

آل ثاني ينتقد تصريحات دي ميستورا و يدعو إلى مواصلة دعم السوري الحر

دعا وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إلى مواصلة دعم "الجيش السوري الحر"، منتقدا تصريحات المبعوث الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، عن هزيمة المعارضة في سوريا.

وقال آل ثاني، في مقابلة مع صحيفة "Le Temps" السويسرية نشر نصها ليلة الثلاثاء، إن دي ميستورا ليس بوسعه إعلان من انتصر في الحرب السورية ومن هزم، معيدا إلى الأذهان أن قطر وبعض الدول الأخرى تدعم عددا من "المجموعات المعتدلة" للمعارضة السورية.

وأضاف آل ثاني أن الحكومة القطرية لا تزال تعتبر أن الآمال، المرتبطة بـ"الجيش السوري الحر"، واقعية، لافتا إلى وجود "التزامات دولية" بهذا الشأن.

وقال الوزير القطري إن جزءا من المجتمع الدولي ركز اليوم على محاربة تنظيم الدولة ، ولم يعد يتحدث عن نظام بشار الأسد، متهما إياه بـ"الوقوف وراء مقتل 500 ألف شخص في سوريا".

واعتقد آل ثاني أن تنامي قوة هيئة تحرير الشام على المستوى الدولي، ناجم عن النقص في تأييد المعارضة السورية المعتدلة، وأشار إلى أنه ليس لديه "حل لقضية إدلب"، معتبرا في الوقت ذاته أنه يجب أن يكون مرتبطا بدعم الجهات المعتدلة في المواجهة مع نظام الأسد .

وشدد آل ثاني في هذا السياق على ضرورة "تقديم مزيد من المساعدة" لمثل هذه الفصائل.

يذكر أن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا أعلن، في مؤتمر صحفي عقده يوم 6 سبتمبر/أيلول في جنيف، أن المعارضة السورية عليها "الإدراك أنها لم تنتصر في الحرب"، داعيا إياها إلى خوض مفاوضات سياسية واقعية لتسوية الأوضاع في سوريا .