الأحد 2018/02/25

اللقب الناقص وحلم جوارديولا ضمن حقائق نهائي “الرابطة”

نقترب من صافرة بداية المباراة النهائية لمسابقة كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة مساء الأحد، بين مانشستر سيتي وآرسنال، في صراع على اللقب الثالث من حيث الأهمية في الكرة الإنجليزية.

وتكتسي المباراة بطابع مهم لكلا الفريقين، فهو اللقب المحلّي الوحيد الذي ينقص خزائن مدرب آرسنال أرسين فينجر، فيما يحلم خصمه جوسيب جوارديولا بإحراز أوّل لقب له مع مانشستر سيتي، منذ انتقاله لتدريبه صيف العام 2016.

وفيما يلي أهم الأرقام والحقائق التي يتوجّب معرفتها قبل هذه المباراة:

-هذه أوّل مباراة نهائيّة تجمع آرسنال ومانشستر سيتي، لكن الأوّل فاز في المباراتين السابقتين أمام الثاني على ملعب ويمبلي، الأولى بثلاثيّة نظيفة في مباراة درع المجتمع الإنجليزي عام 2014، والثانية بنتيجة 2-1 في نصف نهائي كأس إنجلترا الموسم الماضي.

- خسر مانشستر سيتي مرّة واحدة فقط في آخر 5 مواجهات جمعته بآرسنال بكافة المسابقات (فوزان وتعادلان)، وفاز عليه بنتيجة 3-1 في آخر مباراة بين الفريقين في الدوري الممتاز هذا الموسم.

- فاز مانشستر سيتي في آخر مباراتين جمعتاه بآرسنال في مسابقة كأس الرابطة الموسمين 2009-2010 و2011-2012، وقبل ذلك خسر 5 مباريات متتالية أمام الفريق اللندني في المسابقة ذاتها بين الموسمين 1977-1978 و2004-2005.

- هذا هو النهائي السادس الذي يشارك فيه آرسنال، بيد أنّه خسر هذه المباراة أكثر من أي فريق آخر المسابقة (5 مرّات مقابل فوزين فقط عامي 1987 و1993).

- سجّل آرسنال 6 أهداف فقط في المسابقة هذا الموسم، وهو أقل رصيد لفريق متأهل إلى النهائي في تاريخ البطولة.

- يهدف مدرّب آرسنال أرسين فينجر لأن يدخل قائمة العظماء ويصبح ثامن مدرّب يتمكّن من الفوز بالألقاب الإنجليزيّة الثلاثة، بعد كل من بيل نيكيلسون وجو ميرسر ودون ريفي وجورج جراهام وأليكس فيرجسون وكيني دالجليش وجوزيه مورينيو.

- فاز فينجر بسبع من المباريات النهائية العشر التي خاضها كمدرّب لآرسنال، وجاءت آخر خسارتين، في هذه المسابقة بالتحديد، أمام تشيلسي 2007، وبرمنجهام سيتي 2011.

- من بين 13 لاعبا شاركوا في المباراة النهائية أمام برمنجهام 2011، يتواجد لاعبان فقط في التشكيلة الحالية لآرسنال هما لوران كوسيلني وأرون رامزي.

- سيخوض مانشستر سيتي نهائي كأس الرابطة للمرّة السادسة في تاريخه، والثالثة في السنوات الخمس الماضية، وفاز في 4 من أصل النهائيات الخمس الماضية، وجاءت الخسارة الوحيدة في 1974.

- مدرّب مانشستر سيتي جوسيب جوارديولا، فاز في 6 من أصل 7 مباريات نهائيّة خاضها في مسيرته التدريبية، وجاءت الخسارة أمام ريال مدريد عندما كان مدرّبا لبرشلونة في نهائي كأس إسبانيا 2011.

- ساهم كل من الألماني ليروي ساني (3 أهداف وتمريرة حاسمة واحدة) والبرتغالي برناردو سيلفا (هدف واحد و3 تمريرات حاسمة)، في تسجيل 50% من أهداف مانشستر سيتي الثمانية في مسابقة الموسم الحالي.

- هزّ مهاجم مانشستر سيتي سيرجيو أجويرو في آخر 4 مباريات لعبها أمام آرسنال بكافة المسابقات برصيد 4 أهداف، وسجّل أهدافا في 5 مباريات متتالية أمام فريق واحد مرّتين فقط، أمام توتنهام في سلسلة انتهت في أيار/مايو 2015، وأمام سندرلاند في سلسلة توقّفت في آذار/مارس 2017.