الخميس 2017/10/19

يلدريم يؤكد أهمية التعاون مع إيران لمكافحة “بي كا كا” على نطاق واسع

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، إن بلاده تولي أهمية للتعاون مع إيران فيما يتعلق بمكافحة منظمة "بي كا كا" بفعالية أكثر.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده، اليوم الخميس، مع النائب الأول للرئيس الايراني إسحق جيهانغيري، بقصر "جانقايا" في أنقرة.

و أعرب يلدريم عن ترحيب الحكومة التركية بالتعاون الوثيق مع نظيرتها الإيرانية فيما يخص مكافحة "بي كا كا" على نطاق واسع.

و حول التطورات في شمال العراق، أشار يلدريم إلى أن ما يجري هناك لا يلبي تطلعات العديد من المجموعات العرقية التي تعيش في الإقليم.

وشدّد على أن هذه الأحداث نجمت عن أطماع شخصية لدى القياديين في الإقليم والذين يبدو وجودهم واستمرارهم في المناصب أمرًا صعبًا.

و قال رئيس الوزراء التركي إن هناك فائدة من اتخاذ التدابير اللازمة للحيلولة دون إلحاق أضرار أكبر بسكان الإقليم خلال المرحلة المقبلة.

و أوضح يلدريم أن مواقف تركيا و إيران متشابهة بشأن مستقبل المنطقة، مؤكّدًا عزم الجانبين مواصلة التعاون الشامل في هذا الإطار.

و فرضت قوات حكومة بغداد خلال حملة أمنية خاطفة على مدى اليومين الماضيين السيطرة على مناطق متنازع عليها بين الحكومة الاتحادية وإقليم شمال العراق، دون أن تبدي قوات البيشمركة مقاومة تذكر.

و سيطرت البيشمركة على تلك المناطق في أعقاب انسحاب قوات حكومة بغداد منها أمام اجتياح "تنظيم الدولة" شمال وغرب البلاد صيف 2014.

و كان البرلمان العراقي صوَّت على قرارات في أيلول الماضي تضمنت إجراءات ضد الإقليم في أعقاب استفتاء الانفصال ، الذي جرى يوم 25 من الشهر ذاته.