الجمعة 2016/06/24

يلدريم: نحن مع إتحاد اوروبي قوي، لايعزل نفسه عن دول المنطقة

قال رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، معلقا على نتيجة الاستفتاء في بريطانيا: "نحن مع اتحاد أوروبي، قوي يضمن له البقاء في المستقبل، وهذا من الأهمية بمكان بالنسبة للسلام في أوروبا، والاستقرار في المنطقة، إلا أنَّ على الأخيرة، التخلي عن نهج، تعزل نفسها من خلاله عن بقية دول المنطقة، وعليها تبني رؤية منفتحة، وتقرأ مصالحها المستقبلية".

جاء ذلك في تصريح صحفي، عقب أدائه صلاة الجمعة، في العاصمة أنقرة، حيث أضاف يلدريم "عقب الانتهاء من مفاوضات قبول عضوية تركيا في الاتحاد، فإننا سنجري استفتاء حول قرار الدخول ، فالكلمة الأخيرة هي للشعب".

وتطرق إلى حملات رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، الداعمة للبقاء في الاتحاد، قائلا: "رغم تمحور حملة كاميرون، على توجيه انتقادات ضد عملية انضمام تركيا في الاتحاد، فإن الناخب البريطاني لم يولِ لها أية اعتبار".

ووكان كاميرون، قال سابقا، بشأن انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي، "إن بقيت تركيا بنفس الوتيرة، منذ تقديمها طلب الانضمام عام 1981، فإن عضويتها في الإتحاد الاوروبي ستتحقق عام 3000".

وأظهرت النتائج الرسمية التي أعلنت اليوم الجمعة، لاستفتاء البريطانيين على عضوية بلادهم في الاتحاد الأوروبي، تصويت 52% من الناخبين لصالح خروج بريطانيا من الاتحاد، مقابل 48% منهم لصالح البقاء فيه.

وتبع نتائج الاستفتاء، إعلان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، اعتزامه تقديم استقالته خلال مؤتمر حزب المحافظين الذي يرأسه، والذي سيعقد في تشرين أول المقبل.