الجمعة 2018/04/20

يلدريم…أردوغان مرشح “العدالة والتنمية” للانتخابات الرئاسية

أعلن رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، اليوم الجمعة، أن الرئيس رجب طيب أردوغان هو مرشح حزب "العدالة والتنمية" الحاكم للانتخابات الرئاسية المبكرة التي أقرّ البرلمان التركي مقترح قانون بإجرائها في 24 يونيو/ حزيران المقبل.

وقال يلدريم، في تصريح للصحفيين عقب صلاة الجمعة في العاصمة التركية أنقرة:"سنقدم للبرلمان الأسبوع المقبل مشروع قانون يتكون من 8-10 مواد تتعلق بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية".

وحول تصريح الناطقة باسم الخارجية الأميركية بشأن الانتخابات التركية، رد بقوله:"فليهتموا أولًا بشؤونهم الخاصة، مر عام ونصف العام على انتخاباتهم، ولا يزال الجدل مستمرًا حول حدوث تلاعب بها".

والأربعاء الماضي، أعلن الرئيس التركي أن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية ستجرى في 24 يونيو/ حزيران المقبل، بدلًا من 2019، قبل أن يقرّها اليوم البرلمان.

من جهته، أعلن أردوغان أن حزب "العدالة والتنمية" يعكف حاليًا على إعداد البيان الانتخابي لخوض الانتخابات.

وجاء ذلك في تصريح للصحفيين عقب صلاة الجمعة، في إسطنبول، حيث أشار أردوغان إلى أن فرقًا في حزب"العدالة والتنمية" تقوم في الوقت الراهن بتحضير البيان الانتخابي للحزب، حيث سيقوم بإجراء مشاوراته مع أعضاء الحزب ومن ثم يُعلنون عنه.

وأضاف أنهم سينزلون إلى الساحات والميادين في إطار الحملة الانتخابية اعتبارًا من الأسبوع المقبل، مشيرًا إلى أنه هو ورئيس الوزراء يلدريم لم يغادرا الميادين، مبيناً أن الأخير قام خلال الفترة الماضية بزيارة 79 ولاية تركية، وعقد لقاءات جماهيرية.

وأول أمس الأربعاء، قدم حزبا "العدالة والتنمية" و"الحركة القومية" التركيان مقترحًا مشتركًا لرئاسة البرلمان لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في 24 يونيو/ حزيران 2018، بدلًا من موعدها المقرر العام المقبل.