الأحد 2017/10/01

وكالة أراكان …. ميانمار شكلت لجانا عاجلة لجمع قتلى الروهينغا ودفنهم بمقابر سرية

شكلت حكومة ميانمار، مجموعة لجان عاجلة لجمع جثث قتلى مسلمي الروهينغا ودفنهم في مقابر سرية، بعيدا عن أماكن قتلهم على يد الجيش، شرق مدينة راسيدونع وغربها، حسب وكالة أنباء أراكان (ANA).

وقالت الوكالة إن "العشرات من الجثث الروهينغية يتم التخلص منها بشكل عاجل وارتجالي، قبل السماح للوفود الدولية بزيارة المناطق التي شهدت أحداث الأزمة الأخيرة ضد مسلمي الروهينغا منذ 25 أغسطس/آب الماضي".

وينتظر أن تسمح سلطات ميانمار للوفود الأجنبية بالدخول إلى إقليم أراكان (غرب)، وذلك استجابة للضغوط الدولية التي تواجهها في هذا الصدد.

وقال شاهد عيان، من الناجين، إن عشرات الجثث لقتلى روهنغيين بقيت على حالها ملقاة لما يقارب الأسبوعين.

وأوضح أن "الحكومة استنفرت وحدات كبيرة من قوات الأمن للإسراع في إخفاء آثار جرائم القتل والإبادة، عبر دفن الجثث في مقابر جماعية".

من جهتها، ندّدت منظمات روهينغية، بهذه الإجراءات الذي تهدف إلى "طمس الحقائق عن أنظار العالم وإخفاء معالم الجرائم التي ارتكبتها قوات جيش ميانمار ضد مسلمي الروهينغا"، وفق الوكالة.

واعتبرت المنظمات، أن الإجراءات "هي محاولة للإفلات من العقوبات والمساءلة الدولية بشأن الانتهاكات الوحشية التي ترتكبها حكومة ميانمار وجيشها بحق الروهينغيين".

يذكر أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس طالب ميانمار في جلسة مجلس الأمن الخميس الماضي، بـ"ضرورة حماية الروهنغيين وإيصال المساعدات إليهم، وإعادة حقوقهم المسلوبة، وإعادة اللاجئين إلى موطنهم في أراكان".