الخميس 2018/12/20

واشنطن تقاضي “فيسبوك” لتسريبها بيانات 87 مليون مستخدم

فتح المدعي العام لولاية واشنطن الأمريكية، أمس الأربعاء، دعوى قضائية ضد شركة "فيسبوك"، جراء تسريبها بيانات 87 مليون مستخدم قبل نحو عامين.

وجاء رفع الدعوى من قِبل المدعي العام في العاصمة الأمريكية، كارل راسين"، على خلفية سماح "فيسبوك" لشركة تحليل البيانات البريطانية "كامبريدج أناليتكيا" بالاطلاع على بيانات 87 مليون مستخدم دون علمهم، وفق وكالة "أسوشييتد برس".

وجاء في الدعوى أن شركة فيسبوك "ضللت المستخدمين بشأن أمن بياناتهم".

وفي الأشهر الأخيرة، تصدرت مسألة الخصوصية على الشبكات الاجتماعية نقاشات الرأي العام الدولي، على خلفية فضيحة تسريب البيانات الخاصة بشركة "كامبريدج أناليتيكا".

و"كامبريدج أناليتيكا" شركة استشارات سياسية (مقرها لندن)، ارتبطت بالرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، خلال الانتخابات الرئاسية الأخيرة، وتواجه اتهامات بالحصول على بيانات 87 مليون مستخدم لـ"فيسبوك" بطريقة غير قانونية ودون علمهم، بغية وضع برمجية لتحليل الميول السياسية للناخبين.

وفي مايو الماضي، خضع مؤسس موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، مارك زوكربيرغ، لجلسة طويلة مع أعضاء البرلمان الأوروبي في بروكسل، بشأن مسألة عدم حماية بيانات المستخدمين.

وأوضح المدير التنفيذي لـ"فيسبوك"، خلال الجلسة، قائلاً: "لم نستطع القيام بمسؤولياتنا على نطاق واسع كما ينبغي.. هذا كان خطأنا، وأقدّم اعتذاري عن ذلك".

وأعلن زوكربيرغ، في أبريل الماضي، تحمّله المسؤولية الكاملة عن استغلال شركة "كامبريدج أناليتيكا" بيانات الملايين من مستخدمي الشبكة الاجتماعية في حملة ترامب الانتخابية.

وقال زوكربيرغ، في تصريح قدمه حينها أمام لجنتي القضاء والتجارة بمجلس الشيوخ الأمريكي: "لم نُلقِ نظرة واسعة كافية تجاه مسؤوليتنا، وكان هذا خطأ جسيماً (..). لقد كان خطئي، أنا آسف، بدأتُ فيسبوك وأديره، وأنا مسؤول عما يحدث هنا".