الأربعاء 2017/12/20

واشنطن تدعو مجلس الأمن لفرض عقوبات على طهران

أعلنت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، نيكي هيلي، الثلاثاء، أنّ "بلادها ستبحث في الأيام المقبلة عدة خيارات لاتخاذ إجراءات في مجلس الأمن ضد إيران، مثل فرض عقوبات لانتهاك قرار حظر إرسال أسلحة إلى اليمن".

ووضعت هيلي لائحة للإجراءات الممكن اتخاذها خلال اجتماع للمجلس حول إيران، تحفظت عليها مباشرة وبشكل قوي روسيا، التي ترتبط بعلاقات ودية مع طهران.

وتتهم الولايات المتحدة إيران بتسليح الحوثيين في اليمن وتزويدهم بصواريخ استهدفت السعودية حليفتها الرئيسية.

واعترضت السعودية، الثلاثاء، صاروخاً باليستياً أطلقه الحوثيون فوق الرياض، في ضربة وصفتها هيلي بأنها "تحمل كل علامات الهجمات السابقة التي يتم فيها استخدام أسلحة إيرانية".

وقالت إن هذا الهجوم الصاروخي على الرياض يجب أن يكون بمثابة "وميض صفارة إنذار حمراء لهذا المجلس".

واقترحت هايلي تشديد القرار الصادر عام 2015 عن المجلس والذي يؤيد فيه الاتفاق النووي الإيراني التاريخي، أو تبني إجراءات جديدة تمنع إيران من تطوير الصواريخ. وبموجب القرار الحالي يدعو المجلس إيران إلى عدم إطلاق أي صواريخ قادرة على حمل رؤوس نووية، لكنه لا يفرض حظراً على إجراء التجارب الصاروخية.

وقالت هايلي التي اقترحت أيضاً استهداف الحرس الثوري الإيراني "بإمكاننا استكشاف مجالات العقوبات ضد إيران في رد على انتهاكها لحظر الأسلحة المفروض على اليمن". وأضافت "في الأيام المقبلة سوف نتابع استكشاف هذه الخيارات وغيرها مع زملائنا".