الثلاثاء 2018/06/19

واشنطن..”الشيوخ” يقر مشروع قانون يخصص 716 مليار دولار ميزانيةً للبنتاغون

أقر مجلس الشيوخ الأمريكي، أمس الإثنين، مشروع قانون ينص على تخصيص ميزانية قدرها 716 مليار دولار لوزارة الدفاع "البنتاغون" من أجل لسنة المالية للعام 2019.

وبحسب مراسل وكالة الأناضول جاءت الموافقة بأغلبية ساحقة، إذ صوت لصالح مشروع القانون 85 نائبًا، بينما رفضه 10 فقط.

ومن المبلغ المذكور خصص للبنتاغون ميزانية أساسية قدرها 617.6 مليار دولار ، و 68.5 مليار دولار لصالح العمليات المحتملة وراء البحار، و 21.6 مليار دولار لبرامج وزارة الطاقة ذات الصلة بالدفاع ، و 8.2 مليار دولار في النفقات المتعلقة بالدفاع.

والجزء المتعلق بتركيا من مشروع القانون، ذكر أن "شراء أنقرة لأنظمة الدفاع الصاروخية الروسية إس-400، رفع التوتر بين البلدين (تركيا والولايات المتحدة)"، مشددًا على ضرورة "إطلاق (أنقرة) سراح القس الأمريكي، أندرو كريغ برونسون".

وفي 9 ديسمبر/ كانون الأول 2016، قرر القضاء التركي حبس برونسون بتهمة ارتكاب جرائم باسم منظمتي "غولن" و"بي ك ك".

وتضمنت لائحة الاتهام ضد برونسون، ارتكاب جرائم باسم "بي ك ك" و"غولن" تحت مظلة رجل دين، وتعاونه معهما رغم علمه المسبق بأهدافهما.

وزعم مشروع القانون أن "شراء تركيا لصواريخ إس-400 من الممكن أن يؤثر سلبًا على تطوير أنظمة الأسلحة المشتركة بين أنقرة وواشنطن".

ووقعت تركيا نهاية العام الماضي اتفاقية مع روسيا في أنقرة لشراء منظومتي دفاع صاروخي إس – 400 حيث أصبحت تركيا بذلك ثاني دولة تشتري المنظومة من روسيا.

جزئية بمشروع القانون المذكور شددت كذلك على ضرورة تعليق بيع واشنطن لتركيا طائرات إف-35، وأنظمة "باتريوت" للدفاع الجوي، وطوافات النقل العسكري الثقيل من طراز "شينوك"، ومروحيات كوبرا الهجومية من طراز (أيه إتش-1)، ومروحيات (بلاك هوك) من طراز (إتش-60)، ومقاتلات إف-16.

كما طلب بمشروع القانون من وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، تقديم تقرير شامل للجان المعنية بالكونغرس حول العلاقات التركية الأمريكية، في غضون 60 يومًا من إقرار مشروع القانون، من خلال التشاور مع وزير الخارجية، مايك بومبيو.

وقبل عرض مشروع القانون على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للموافقة عليه، يجب أن يتفق مجلسا الشيوخ والنواب على صيغة موحدة له داخل ما يعرف بـ"لجنة المؤتمر المشتركة".