الأثنين 2018/06/04

نتنياهو يبدأ جولة أوروبية لعرقلة طموحات إيران النووية

غادر رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الإثنين متوجها إلى ألمانيا، في مستهل جولة أوروبية تقوده أيضا إلى باريس ولندن يأمل خلالها إقناع الأوروبيين بتبديل موقفهم المتمسك بالاتفاق النووي مع إيران.

وقال نتنياهو للصحفيين في مطار بن غوريون الدولي ، اليوم الإثنين:" أغادر البلاد الآن للقيام بزيارة هامة إلى أوروبا، سألتقي مع ثلاثة زعماء وسأطرح خلال محادثاتي معهم موضوعين وهما إيران وإيران".

وأضاف قائلا" سأطرح في مقدمة الأمر ضرورة الاستمرار في ممارسة الضغوطات على إيران حول برنامجها النووي، أؤمن بأنه يجب تشديد هذه الضغوطات، ربما لا يوجد إجماع كامل حول هذا الشأن حاليا ولكن أعتقد أنه مع مرور الزمن هذا الإدراك سيتبلور".

وتابع:" الموضوع الثاني الذي سأطرحه هو صد العدوان الإيراني في المنطقة، خاصة على ضوء المحاولات الإيرانية للتموضع عسكريا ضدنا في سوريا وشن هجمات علينا من هناك، وفي هذا الشأن آمل أن أؤدي إلى بلورة سياسة متفق عليها".

وتخشى إسرائيل أن تملك إيران السلاح النووي الذي تعتبر أنه سيكون هدفها الأول، خصوصاً إذا واصلت برنامجها البالستي.

ويخضع الأوروبيون لضغوط مباشرة من الولايات المتحدة في هذا الشأن. وحددت واشنطن مهلة للشركات الأجنبية لوقف تعاملها مع إيران، في تحذير يستهدف بصورة رئيسية الأوروبيين ولا سيما الشركات الفرنسية والألمانية.