الثلاثاء 2018/06/05

نتنياهو: هدف إيران من تخصيب اليورانيوم هو تدمير إسرائيل

قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الثلاثاء إن خطة إيران لزيادة قدرتها على تخصيب اليورانيوم هدفها إنتاج أسلحة نووية ليتم استخدامها ضد إسرائيل.

وأكد نتنياهو في تسجيل مصور أن خامنئي "أعلن نيته تدمير دولة إسرائيل". وأضاف "بالأمس، شرح كيف سيقوم بذلك - عبر التخصيب غير المحدود لليورانيوم لصناعة ترسانة من القنابل النووية".

وقال في التسجيل المصور في باريس حيث سيلتقي الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون "لسنا متفاجئين" من تصريحات خامنئي، مؤكدا "لن نسمح لإيران بالحصول على أسلحة نووية".

وأعلن نائب الرئيس الإيراني علي أكبر صالحي الثلاثاء أن بلاده أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاثنين أنها ستزيد قدرتها على تخصيب اليورانيوم من خلال زيادة عدد أجهزة الطرد المركزي لديها.

وأضاف أن الإعلان لا يعني أن بلاده ستبدأ بتجميع أجهزة الطرد المركزي "ولا يشكل انتهاكا للاتفاق" النووي الموقع بين إيران والقوى العظمى في فيينا في تموز / يوليو 2015 والذي انسحبت منه الولايات المتحدة في الثامن من أيار / مايو الماضي.

ويسمح الاتفاق لإيران بصناعة قطع لأجهزة الطرد المركزي طالما أنها لا تجمعها وتشغلها على مدى عقد.

ويوم الأحد، وصف خامنئي إسرائيل بأنها "ورم سرطاني خبيث" يجب إزالته.

ويزور نتانياهو القادة الأوروبيين لمناقشة التدخل الإيراني في المنطقة وبرنامج طهران النووي، وهما ملفان ترى إسرائيل أنهما ينطويان على تهديد كبير.

وتسعى القوى الأوروبية إلى الحفاظ على الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بعد أن أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب منه.