الثلاثاء 2018/09/04

مقتل جندي أمريكي وإصابة آخر شرق أفغانستان

قُتل أحد أفراد القوات الأمريكية، وأصيب آخر بجروح، أمس الإثنين، في ما يبدو أنه "هجوم داخلي" شرق أفغانستان.

جاء ذلك في بيان نشرته بعثة "الدعم الحازم" التي يقودها حلف شمال الأطلسي (ناتو) في أفغانستان على موقعها الإلكتروني.

وقال قائد مهمة حلف شمال الأطلسي (ناتو)، والقوات الأمريكية في أفغانستان، الجنرال سكوت ميلر، إن "تضحية جندينا، الذي تطوع للقيام بمهمة في أفغانستان لحماية بلاده، خسارة مأساوية لكل من عرفه وكل من لن يعرفه أبداً".

وأضاف: "واجبنا الآن هو تكريمه، والعناية بأسرته ومواصلة مهمتنا".

وأشار البيان إلى أن الجندي المصاب في حالة مستقرة، والجندي القتيل  هو سادس أمريكي يقتل في حرب أفغانستان هذا العام، دون تفاصيل إضافية عن الهجوم وطبيعته.

من جانبها، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة هاكابي ساندرز، إن الإدارة كانت تراقب الوضع، وإن كبير موظفي البيت الأبيض جون كيلي أبلغ الرئيس دونالد ترامب بالتطورات.

وفي يوليو/تموز الماضي، قتل جندي في القوات الأمريكية هو العريف جوزيف ماسيل من ساوث جيت بولاية كاليفورنيا، وأصيب اثنان آخران فيما وصفه المسؤولون بأنه "هجوم داخلي"، حسب شبكة "إن بي سي نيوز" الأمريكية.

ونفذ أحد أفراد قوات الأمن الأفغانية ذلك الهجوم في مطار تارينكوت في إقليم أوروزجان الجنوبي، وفقاً لحركة "طالبان"، التي لم تعلن مسؤوليتها عن الهجوم.

ووقعت أيضا هجمات داخلية ضد القوات الأفغانية. وأشار تقرير للبنتاغون في يونيو/حزيران إلى وقوع 47 مما يسمى بهجوم "أخضر على أخضر"، أو حوادث انقلب فيها الجنود الأفغان على زملائهم في عام 2018.

وقال التقرير إن الهجمات الداخلية ضد قوات الدفاع والأمن الوطنية الأفغانية زادت بنسبة 50٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.