الخميس 2018/04/12

مدير الاستخبارات اﻷمريكية…لدينا قائمة إجراءات طويلة.. وسيدفع بوتين الثمن غالياً

هدَّد مدير وكالة الاستخبارات المركزية اﻷمريكية "مايك بومبيو" بقائمة إجراءات طويلة ضد روسيا ستجعل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يدفع الثمن غالياً، مؤكداً أن عهد السياسة الناعمة تجاه الروس قد انتهى.

وقال بومبيو: إن "روسيا تواصل التصرف بعدوانية، وساهمت في تحقيقها لسنوات طويلة السياسة الناعمة تجاه هذه العدوانية، لقد انتهى الأمر الآن".

وأضاف أن لدى واشنطن قائمة طويلة من اﻹجراءات ضد موسكو تتضمن عقوبات، وطرد الدبلوماسيين، وتقوية الجيش الأمريكي وقوات الردع النووي، بالإضافة إلى "تسليح شبان شجعان يقاومون التوسع الروسي في أوكرانيا وجورجيا".

وأشار بومبيو وهو المرشح لمنصب وزير الخارجية الأمريكي إلى أنه سيعمل على إضافة إجراءات أخرى مع التأكيد أن "الدبلوماسية ستستمر".

ومن جانب آخر أكد بومبيو أن ترامب، يعتزم تصحيح "الأخطاء الفاضحة" للاتفاق النووي مع إيران، مضيفاً: "إذا تم اعتمادي (في منصب وزير الخارجية)، سيصبح على الفور أولوية شخصية بالنسبة لي العمل مع هؤلاء الشركاء من أجل أن نرى هل يمكن تحقيق هذا التصحيح".

ولفت: إن المراهنات مرتفعة للجميع، وخاصة بالنسبة لإيران، كما أن الولايات المتحدة "لن تلعب" مع كوريا الشمالية، فهي عازمة على نزع السلاح النووي.

وتمر العلاقات اﻷمريكية - الروسية بتوتر كبير عقب الضربة الكيماوية على "دوما" وتوعُّد الولايات المتحدة ودول أخرى بالرد وبضربات عقابية على نظام الأسد.