الخميس 2019/01/17

محكمة روسية تقرر مواصلة توقيف 24 عسكريا أوكرانيا

قرر القضاء الروسي، الأربعاء، تمديد فترة توقيف طاقم البحرية الأوكرانية المؤلف من 24 عسكريا والذين أوقفتهم موسكو في مضيق كيرتش، إلى 24 أبريل/ نيسان المقبل.

وأفادت وكالة الأناضول أن "محكمة ليفورتوفسكي" بالعاصمة موسكو، قررت في جلسة عقدتها اليوم تمديد فترة توقيف 4 من العسكريين الأوكرانيين إلى 24 أبريل/ نسيان المقبل بعد يوم من تمديد المحكمة فترة توقيف الـ20 عسكريا الآخرين حتى الموعد نفسه.

وبذلك يكون القضاء الروسي قد مدد فترة توقيف جميع العسكريين الأوكرانيين لديها حتى 24 أبريل المقبل.

وبدأت الأزمة بين موسكو وكييف بعد الإطاحة بنظام الرئيس الأوكراني السابق، فيكتور يانوكوفيتش (المقرب من موسكو)، أواخر 2013، وبدء التدخل الروسي في البلاد، بشكل مباشر أو من خلال دعم انفصاليين، في دونباس (شرق) والقرم (جنوب).

وعقب استفتاء من جانب واحد، في 16 مارس/آذار 2014، ضمت روسيا شبه جزيرة القرم إلى أراضيها، وهو ما لم يعترف به المجتمع الدولي، وأعقبه فرض عقوبات من قبل الاتحاد الأوروبي على موسكو، ويتم تجديدها حتى الآن.

ووقعت كييف وممثلو الانفصاليين، برعاية روسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، في سبتمبر/ أيلول 2014، اتفاقا بعاصمة روسيا البيضاء حمل اسمها، وعرف باتفاق "مينسك1"، قبل تطويره إلى اتفاق "مينسك 2" الموقع في فبراير/شباط 2015، يقضي بوقف إطلاق النار شرقي أوكرانيا وإقامة منطقة عازلة، وسحب الأسلحة الثقيلة.

وتصاعد التوتر بين كييف وموسكو، منذ نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، إثر اعتداء بحرية الأخيرة على سفن أوكرانية في مضيق كيرتش، بين بحر آزوف والبحر الأسود، بحجة انتهاكها المياه الروسية.