الجمعة 2017/07/14

مجلس النواب الأمريكي يقترب من اتفاق على قانون عقوبات ضد روسيا

قال مساعدون بالكونغرس الأمريكي إن مفاوضي الكونغرس يحرزون تقدما نحو حل خلاف عرقل إقرار مشروع قانون لفرض عقوبات جديدة على روسيا وتوقع عضو بمجلس الشيوخ حسم المسألة سريعا جدا ربما يوم الجمعة.

وقال السناتور الجمهوري بوب كوركر رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ وأحد واضعي مشروع القانون للصحفيين "أعتقد أن المجلس (مجلس النواب) ربما يقر التشريع قريبا جدا". وأشار إلى أن ذلك ربما يحدث يوم الجمعة.

وأضاف أنه يتوقع أن يجري المجلس تعديلات لن تؤثر على روح التشريع بشكل عام وأن يعالج مسائل أقلقت شركات الطاقة مثل وجود بند ذكرت شركات النفط أنه قد يحرمها من دخول مشروعات عالمية للتنقيب إن شاركت فيها مؤسسات روسية أيضا.

وأملا في توجيه رسالة إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تحثه على اتباع نهج قوي تجاه روسيا، أجاز مجلس الشيوخ العقوبات على روسيا في إطار إجراء أوسع يفرض أيضا عقوبات جديدة على إيران. وجاءت هذه الخطوة يوم 15 يونيو حزيران بتأييد 98 عضوا بالمجلس مقابل اعتراض عضوين.

وأشاع هذا التأخير إحباطا بين الديمقراطيين وبعض الجمهوريين الذين يرون أن الرئيس الجمهوري بالغ التحمس لتحسين العلاقات مع روسيا لدرجة ستثنيه عن الرد على مخالفاتها على الساحة الدولية.

وقالت أشلي سترونج المتحدثة باسم رئيس مجلس النواب بول ريان "لم نتوصل لاتفاق لكن المحادثات مثمرة وستستمر".