الثلاثاء 2018/06/26

متحدث الرئاسة التركية يرد على مسؤول أمريكي حول فوز أردوغان بالانتخابات

في معرض رده على عضو مجلس النواب الأمريكي "آدم شيف" الذي انتقد التهاني التي تلقاها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لفوزه في الانتخابات، قال متحدث الرئاسة التركية إبراهيم قالن: "الشعب التركي قال كلمته وما عليك إلا أن تغلق فمك".

وأضاف قالن في تغريدة على على حسابه في تويتر، أن الرئيس أردوغان ليس بحاجة إلى تهنئة شيف، وأن على الأخير إغلاق فمه وعدم التحدث.

وزعم النائب في الحزب الديمقراطي الأمريكي، في تغريدة على حسابه في تويتر "أردوغان نجح في الانتخابات عبر اعتقال المعارضين واستخدام العنف والحد من حرية الإعلام".

وتابع شيف اتهاماته قائلا: "انزلاق تركيا نحو الأوتوقراطية، يذكرنا مجددا بأن النظام الديمقراطي في العالم يتعرض للاعتداء، فلا تهنئوا أردوغان".

والأحد، شهدت تركيا انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة بلغت فيها نسبة المشاركة رقما قياسيا، نحو 88 بالمئة، حسب نتائج أولية غير رسمية.

وأظهرت النتائج، حصول مرشح "تحالف الشعب" للرئاسة، رجب طيب أردوغان، على 52.59 بالمئة من أصوات الناخبين، فيما حصل مرشح حزب الشعب الجمهوري، محرم إنجة، على 30.64 بالمئة من الأصوات.

وفي انتخابات البرلمان، حصد تحالف الشعب، الذي يضم حزبي "العدالة والتنمية" و "الحركة القومية" 53.66 بالمئة من الأصوات (344 من أصل 600 مقعد)، فيما حصل تحالف الأمة، الذي يضم أحزاب "الشعب الجمهوري" و "إيي" و " السعادة "على 33.94 بالمائة من الأصوات (189 مقعدا)، وحزب الشعوب الديمقراطي، على 11.7 بالمئة (67 مقعدا).

وأمس الاثنين أقر مرشح حزب الشعب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية التركية محرم إنجه، بخسارته في الانتخابات الرئاسية أمام منافسه الرئيس رجب طيب أردوغان، وكذلك أقر بالفرق الواسع للأصوات بينهما.

وأكد إنجه قبوله بالنتائج غير الرسمية التي أعلنتها اللجنة العليا للانتخابات، ووجه رسالة إلى أردوغان قائلا: "فلتكن رئيسا لنا جميعا واحتضن الجميع، كنت سأفعل ذلك لو تم انتخابي".

وبحسب مراقبين، فإن إقرار إنجه بالنتائج التي أعلنتها اللجنة العليا للانتخابات وقوله (بأن الخسارة لاتعني غير الخسارة)، يدحض أية مزاعم أو ادعاءات من قبيل حدوث تلاعب في نتائج الانتخابات.