الجمعة 2018/03/23

ماي تطلع ماكرون وميركل على سير التحقيقات في قضية “سكريبال”

أطلعت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، مساء الخميس، المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، على سير التحقيقات في قضية تسميم العميل الروسي السابق، سيرغي سكريبال، وابنته "يوليا".

جاء ذلك على هامش قمة الاتحاد الأوروبي، المنعقدة بالعاصمة البلجيكية بروكسل، بحسب بيان صادر عن مكتب رئاسة الحكومة البريطانية.

ونقلت ماي لماكرون وميركل ما توصل إليه المحققون في القضية، والإثباتات باستخدام مادة "نوفيتشوك" الكيميائية، المنتجة من قبل روسيا.

وأشار البيان أن القادة الثلاثة أجمعوا على عدم وجود أي توضيح معقول سوى تحميل موسكو المسؤولية عن الحادثة، وعلى أهمية توجيه رد أوروبي موحد.

من جانب آخر، لفت البيان إلى أن القادة الثلاثة أكدوا التزامهم بالاتفاق النووي مع إيران، واتفقوا على إجراء مباحثات جديدة حول الملف في أبريل/نيسان المقبل.

وفي 4 مارس/آذار الجاري، اتهمت لندن موسكو بمحاولة قتل العميل المزدوج وضابط المخابرات الروسي المتقاعد "سكريبال" (66 عامًا) وابنته "يوليا" (33 عامًا)، على أراضيها، باستخدام "غاز الأعصاب"، ما أشعل أزمة دبلوماسية بين البلدين.

وإثر ذلك، تبادل الجانبان اتخاذ إجراءات عقابية بينها طرد دبلوماسيين، كما أعلنت عدة دول غربية إضافة إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) تضامنها مع الجانب البريطاني.