الخميس 2018/09/20

مالطا تضبط شحنة مخدرات ضخمة قادمةً من سوريا

صادرت السلطات المالطية، الأربعاء، شحنة من المخدرات وصفتها بأنها الأكبر من نوعها في تاريخ البلاد، كانت في طريقها من سوريا إلى ليبيا.

وأعلن ذلك مديرية الجمارك المالطية في بيان، قالت فيه: إن "موظفي الجمارك عثروا على أكثر من 15 طناً من القنب الهندي داخل أربع حاويات متوجهة عبر مالطا من سوريا إلى ليبيا".

واشارت إلى أن "الوثائق المرافقة للشحنة تبين بأن تلك الحاويات التي دست فيها المخدرات، كانت معبأة بالمنظفات ومواقد اللحام".

وقدر الخبراء قيمة شحنة المخدرات بملايين اليورو، فيما أكدت الجمارك المالطية في بيانها، أن "كميتها تعد الأكبر التي تعترضها في تاريخها".

تجدر الإشارة إلى أنه وعلى الـرغم أن القنب الهندي يعتبر نوعاً من المخدرات الممنوعة، فإنه يسمح باستخدامه في عدة دول لأغراض طبية، مثل التخفيف من الآلام المترتبة عن حالات التشنج العضلي وتصلب الأنسجة.

ويتم تناول القنب الهندي من خلال تدخينه على شكل سجائر أو بـ"النارجيلة" أو عبر استنشاقه. وفي هولندا يمكن لعامة الناس اقتنائه من بعض المحلات المتخصصة في بيع الأعشاب والمواد المخدرة. وإلى جانب الماريغوانا، يعتبر القنب الهندي من أكثر المخدرات استهلاكا في ألمانيا.

وأجاز العديد من الدول على غرار هولندا وإسبانيا والبرتغال وفنلندا بالإضافة إلى عدد من الولايات الأميركية استخدام القنب الهندي كدواء لعلاج بعض الأمراض. ويحصل المرضى على وصفات طبية تحتوي على القنب الهندي.