الثلاثاء 2018/04/24

ماكرون بواشنطن في زيارة رسمية لمناقشة ملفات ثنائية ودولية مع ترامب

بدأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون  زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة، أمس الإثنين تمتد لثلاثة أيام  يتناول خلالها العديد من الملفات الثنائية والدولية، مع نظيره الأمريكي، دونالد ترامب

وبحسب وكالة الأناضول، حطت طائرة ماكرون في القاعدة الجوية أندوز ضواحي العاصمة واشنطن، ومباشرة بعد وصوله، تحدث الرئيس الفرنسي عن دوافع وبرنامج الزيارة.

وشدد الرئيس الفرنسي خلال كلمة مقتضبة، على أهمية الزيارة، التي تعد له منذ انتخابه رئيسا لفرنسا.

وقال إن "للولايات المتحدة وفرنسا مسؤولية خاصة جدا، ولدينا خلال هذه الزيارة عدد من القرارات التي سنتخذها، فنحن ضامنو التعددية الحديثة".

وأضاف ماكرون قائلا "ومن هنا تأتي أهمية هذه الزيارة في هذا السياق الذي يتسم بالشكوك والاضطرابات وأحيانا بالكثير من المخاطر".

وكشف ماكرون، أنه سيتباحث مع ترامب، عددا من القضايا الثنائية، سواء الاقتصادية والدبلوماسية والعسكرية، وحتى العلمية والثقافية، بالإضافة إلى التطرق "للمواضيع الدولية الكبرى والتي تهم أمننا المشترك".

ويتضمن برنامج زيارة الرئيس الفرنسي في واشنطن، لقاء مع ترامب مساء الاثنين، وتناول مأدبة عشاء رسمية في مقر إقامة جورج واشنطن، أول رئيس للولايات المتحدة.

واليوم الثلاثاء، يتباحث الطرفان عددا من القضايا الثنائية والدولية في البيت الأبيض، في حين ينتظر أن يلقي الرئيس الفرنسي كلمة أمام أعضاء الكونغرس الأمريكي يوم الأربعاء.

وكان ماكرون قد أكد في حوار أجراه مع قناة "فوكس نيوز" الأمريكية، أن بلاده والولايات المتحدة وحلفائهما سيكون لهم "دور مهم جدا" في إعادة بناء سوريا بعد انتهاء الحرب ضد تنظيم الدولة.

وفي ذات الحوار حذّر الرئيس الفرنسي نظيره الأمريكي من انسحاب قواته من سوريا، قائلا إنه في حال حدوث ذلك "سنترك سوريا للنظام الإيراني وبشار الأسد ورجاله، وسيبدؤون حربا جديدة، ودعما لإرهابيين جدد".