الجمعة 2016/05/20

كلينتون: ترامب غير مؤهل لرئاسة الولايات المتحدة

قالت المرشحة الديمقراطية المحتملة في انتخابات الرئاسة الأمريكية هيلاري كلينتون، إن المرشح المحتمل عن الحزب الجمهوري، دونالد ترامب "غير مؤهل ليكون رئيسًا للبلاد".
جاء ذلك خلال مقابلة تلفزيونية مع قناة "سي إن إن" الأمريكية، الخميس.
وأشارت كلينتون إلى أن توجهات ترامب الرامية لحظر دخول المسلمين للولايات المتحدة "ستضر بالعلاقات الثنائية بين واشنطن والدول الحليفة التي يُشكل المسلمون أغلب سكانها".
ووصفت كلينتون تصريحات ترامب حول السياسة الخارجية الأمريكية بـ"العدائية والخطيرة".
ويعمل ترامب على ركوب موجة الإسلاموفوبيا المتصاعدة في الولايات المتحدة الأمريكية، واستخدامها كوسيلة للترويج لنفسه في الانتخابات الرئاسية، ويرى ضرورة أن لا تكون بلاده "شرطي العالم"، فيما يعارض بشدة اتفاقيات التجارة الدولية، الأمر الذي يدفع نسبة من الجمهوريين إلى تأييده في هذه المسائل، والتصويت لصالحه.
وكان المرشح الجمهوري أدلى بتصريحات في وقت سابق تدعو لمنع المسلمين من دخول الولايات المتحدة، ما أثار ضجة كبيرة، ووُجهت إليه انتقادات كثيرة بخصوص تلك التصريحات.
تجدر الإشارة أنه بعد انتهاء الانتخابات التمهيدية للحزبين في جميع الولايات الأمريكية، سيعقد الحزب الجمهوري مؤتمره الوطني، في 18 تموز المقبل، بمدينة كليفلاند في ولاية أوهايو، لاختيار مرشح له، في حين يعقد الديمقراطيون مؤتمرهم في 25 من الشهر ذاته، في مدينة فيلاديلفيا ببنسلفانيا، لنفس السبب.
ومن المقرر أن تجرى الانتخابات الرئاسية الأمريكية، الثلاثاء 8 / تشرين ثان 2016.