الأحد 2018/10/21

فرنسا وإيطاليا تتبادلان الاتهامات حول المهاجرين

اتهمت إيطاليا السلطات الفرنسية بنقل عدد من المهاجرين داخل أراضيها  أكثر من مرة، بينما رفضت الأخيرة تلك الاتهامات، مؤكداً أنها نسقت معها قبل تنفيذها لتلك الخطوة.

وأكد نائب رئيس الوزراء، وزير الداخلية الإيطالي "ماثيو سالفيني"، في تصريح له، السبت، أن بلاده بدأت بتسيير الدويات لمنع فرنسا من نقل مهاجرين إلى داخل إيطاليا.

وقال "سالفيني": "قام عناصر من الشرطة الفرنسية بترك مهاجرين في الجانب الإيطالي من الحدود بين البلدين، ببلدة كلافيير التابعة لمدينة تورينو شمالي إيطاليا للمرة الثانية في الآونة الأخيرة".

وأوضح أن روما أخبرت بلاده برغبتها نقل مجموعة من المهاجرين إلى أراضيها، لكن الإبلاغ كان متأخراً جداً وجاء بعد تركهم في الأراضي الإيطالية.

وكانت فرنسا، أكدت أن نقل المهاجرين إلى إيطاليا، جاء في ضوء التفاهم بين الشرطة الفرنسية والإيطالية بما يتماشى مع القوانين الأوروبية.

ولكن نائب رئيس الوزراء الإيطالي، شدد عدم وجود اتفاقية بين بلاده وفرنسا، مكتوبة ورسمية، تتيح مثل هذه العملية.

وحذر من أنه ستكون هناك نتائج لاستغلال المسؤولين الفرنسيين "النوايا الحسنة" للشرطة الإيطالية، مرات لا تحصى.

ومنتصف الشهر الجاري، طالبت وزارة الخارجية الإيطالية، السفارة الفرنسية لديها، بتوضيح حول ادعاءات نقل الشرطة الفرنسية مهاجرين إفريقيين اثنين إلى الحدود الإيطالية.

وذكرت وكالة إيطاليا "أنسا" الرسمية، أن سيارة تابعة للدرك الفرنسي نقلت شخصين يعتقد أنهما مهاجرين إفريقيين، أنزلتهما في منطقة قرب الحدود الإيطالية.

ووصل أوروبا، وفق آخر  إحصاءات الأمم المتحدة 17966 مهاجراً وصلوا منذ يناير 2018، ما يزيد سبع مرات تقريبا عن عدد الواصلين في الفترة ذاتها من عام 2017 والذي يقدر بـ2464.

وتقول الأمم المتحدة إن عدد المهاجرين الوافدين برا إلى أوروبا بصورة غير قانونية منذ مطلع عام 2018 قد زاد بسبع مرات عن الفترة نفسها من العام السابق ليبلغ نحو 18 ألفا منذ يناير، وأشارت إلى أنهم يصلون غالبا عن طريق تركيا نحو اليونان.

وتفيد إحصاءات المنظمة الدولية للهجرة أن أكثر من خمس المهاجرين غير القانونيين الوافدين إلى أوروبا يصلون عن طريق البر.