السبت 2018/05/19

صحيفة ألمانية تفصل فنانا كاريكتوريا لرسمه نتنياهو ودافعت عنه عندما أساء لأردوغان

فصلت صحيفة “زود دويتشه تسايتونغ” الألمانية، فنان الكاريكاتور، ديتر هانتسيش، عن العمل، بتهمة معاداة اليهودية، إثر رسمه رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وإثر حملة انتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي والصحافة الألمانية، اضطر رئيس تحرير الصحيفة، ولفغانغ كراتش، إلى  تقديم اعتذار عن الرسم الكاريكاتوري، الذي بدا فيه نتنياهو بأذنين كبيرتين حاملا بيده صاروخا عليه نجمة داود ويقول "في العام القادم بالقدس"، وبدا مرتديًا ملابس مغنية البوب الإسرائيلية نيتا (التي فازت مؤخرًا بجائزة مسابقة الأغنية الأوروبية يوروفيجن).

ونشرت صحيفة "زود دويتشه" الكاريكاتور يوم الثلاثاء الماضي بالتزامن مع الذكرى السبعين للنكبة، وبعد يوم على حفل افتتاح المقر الجديد للسفارة الأميركية في القدس المحتلة وإطلاق الاحتلال الإسرائيلي الرصاص على المتظاهرين الفلسطينيين في غزة، ما أدى إلى مقتل 63 وجرح أكثر من 2700 آخرين.

وفي تصريح للصحافة الألمانية عقب فصله عن عمله، قال هانتسيش، إنه حاول من خلال الرسمة إظهار رغبة نتنياهو باستغلال نجاح المغنية نيتا.

وأشار إلى أنه ليس من الدارج فصل صحفية لفنان كاريكاتور عن عمله، بسبب رسمة.

وأضاف: “بإمكانك أن توبخ، وتحذر، لكن الطرد ليس طريقًا جيدًا”.

وشدد على أنه غير نادم على رسم الكاريكاتور الذي نشرته الصحيفة مع إحياء الفلسطينيين للذكرى السبعين لـ “النكبة”، تزامنًا مع نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

يذكر أن الفنان المذكور، سبق وأن رسم لوحات تنتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وبلغت بعضها درجة الإساءة، ونشرتها الصحيفة نفسها ودافعت عنها، بدعوى حرية الصحافة والرأي.