الجمعة 2017/01/06

شرطة الاحتلال الإسرائيلي تستأنف استجواب نتنياهو بتهم فساد

استجوبت شرطة الاحتلال الإسرائيلي الخميس رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للمرة الثانية في إطار تحقيق للاشتباه في تلقيه "هدايا خلافا للقانون" من رجال أعمال، بينما رفضت الشرطة ومكتب نتنياهو التعليق على النبأ الذي نشرته وسائل إعلام محلية.

وذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت" أن المحققين وصلوا إلى مقر رئيس الوزراء في القدس لبدء جلسة التحقيق الثانية معه، وأنها ستكون "تحت طائلة التحذير" أيضا، وذلك بعد جلسة مشابهة استغرقت ثلاث ساعات مساء الاثنين الماضي.

وقالت المتحدثة بلسان شرطة الإحتلال لوبا السمري الاثنين الماضي إن "الشرطة حققت مع رئيس الحكومة نتنياهو، وذلك تحت طائلة التحذير والشبهات في تلقي ما يبدو منفعة شخصية".

ويعني مصطلح "التحقيق تحت طائلة التحذير" أنه حول شبهات فقط دون وجود دلائل مؤكدة، علما بأن نتنياهو نفى خلال جلسة التحقيق الأولى التهم الموجهة له.

ويشرف المدعي العام للحكومة أفيخاي ماندلبليت على التحقيق الجنائي الذي سيحدد هل تلقى نتنياهو "هدايا خلافا للقانون"، حيث يرغم القانون الإسرائيلي أي وزير في الحكومة بما في ذلك رئيسها على الاستقالة إذا ما وجهت إليه رسميا تهمة فساد.

ويشتبه في تلقي نتنياهو مبالغ مالية وهدايا غير قانونية تقدر قيمتها بعشرات آلاف الدولارات من رجال أعمال إسرائيليين وأجانب، على رأسهم رئيس المؤتمر اليهودي العالمي الملياردير الأميركي رونالد لاودر.