الخميس 2017/12/28

شاهد…بشعار “الموت لروحاني وخامنئي” مظاهرات حاشدة بكبرى المدن الإيرانية ضد نظام طهران

تصدرت مدينة مشهد كبرى المدن الإيرانية مظاهرات حاشدة الخميس اندلعت في عدد من المدن ضد الفقر والفساد الذي تعاني منه البلاد، ووصفت بأنها تمثل قفزة نوعية في حراك الشعب الإيراني.

ورفع المتظاهرون شعارات "الموت لروحاني" وشعار "الموت للديكتاتور"، في إشارة إلى خامنئي، واتهموا روحاني بالكذب والتخاذل وعدم تطبيق وعوده الانتخابية وهتفوا بشعار "الحكومة الاعتدالية والوعود خالية".

وأفادت مصادر خاصة لـ"عربي21" من داخل إيران بأن المظاهرات في مدينة مشهد ما زالت مستمرة رغم تدخل القوات الأمنية وقوات مكافحة الشغب لقمعها.

ورفع المتظاهرون شعار الثورة الخضراء الشهير "لا غزة ولا لبنان روحي فداء إيران"، منددين بتردي الوضع الاقتصادي الداخلي الإيراني، وتركيز النظام الإيراني على الإنفاق الخارجي ومن أبرزها التدخل الإيراني في سوريا ودعم مليشيا حزب الله في لبنان والحوثيين في اليمن".

وبموازاة حراك مدينة مشهد؛ خرجت مظاهرات في مدينة نيسابور الإيرانية، ورفع المتظاهرون خلالها شعارات تندد بالتدخل الإيراني بسوريا، من بينها شعارات خاطبوا فيها خامنئي وروحاني من بينها "اترك سوريا وفكر في حالنا".

وفي مدينة بيرجند الإيرانية خرجت مظاهرات مماثلة ضد نظام الحكم وما وصفه المتظاهرون بـ"الفساد المستشري في البلاد".

وبحسب وسائل الإعلام الإيرانية فقد جابت مدينة يزد مظاهرات أيضا دعا فيها المتظاهرون الحكومة الإيرانية إلى "التدخل العاجل وإنهاء المشاكل التي يعاني منها الشعب الإيراني".

تجدر الإشارة إلى أن العديد من النخب والمثقفين الإيرانيين سحبوا تأييدهم للرئيس روحاني بسبب عدم تحقيق وعوده الانتخابية التي قطعها أمام الشعب الإيراني، أغلبها يتعلق بتحسين الوضع الاقتصادي.

ورغم إبرام الاتفاق النووي مع الدول الكبرى، والتوقعات التي رافقت التوقيع بحدوث انفراجه اقتصادية إلا أن الاقتصاد الإيراني ما زال متعثرا وازدادت معدلات البطالة والفقر في إيران.