الثلاثاء 2016/09/20

حريق بمخيم للاجئين باليونان يجبر آلافا على الفرار

قالت الشرطة اليونانية إن الآلاف فروا من حريق في مخيم للمهاجرين في جزيرة ليسبوس ليل الاثنين بعد أن اندلع حريق كبير في المخيم اثناء أعمال عنف بين سكانه.

وأشارت الشرطة إلى أنه تم اخماد النيران بحلول ظهر يوم الثلاثاء في مخيم موريا الذي يقطنه 5700 مهاجر وعاد إليه الكثير من المقيمين فيه لكن الأطفال نقلوا إلى منشآت أخرى.

ولم ترد تقارير عن اصابات جراء الحريق ولم يتضح سببه.

وربطت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين الحريق بالظروف المعيشية السيئة التي يعيش فيها السكان وافتقارهم إلى الأمان.

وتقطعت السبل بالمهاجرين واللاجئين في ليسبوس جراء اتفاقية أبرمتها تركيا والاتحاد الأوروبي تمنعهم من عبور حدود الجزيرة حتى النظر في طلبات اللجوء التي تقدموا‭ ‬بها. وسيجري ترحيل اولئك الذين سترفض طلباتهم.

وتصاعد التوتر في المخيمات المكتظة في الجزر اليونانية مع بطء عملية النظر في طلبات اللجوء إضافة إلى الإحباط السائد جراء الظروف المعيشية السيئة.

وذكرت وسائل إعلام يونانية يوم الاثنين أن اشتباكات اندلعت بين السكان في أعقاب انتشار شائعة عن ترحيل المئات من المهاجرين واللاجئين.

وقال المتحدث باسم المفوضية السامية للاجئين في اليونان رولاند شونباور إن الناس "تعبوا من الانتظار" في المخيمات... هم لا يعرفون متى سيُنظر في طلبات اللجوء التي تقدموا بها وبعض الناس يشعرون أنهم لا يملكون معلومات كافية