الأحد 2018/12/16

جاويش أوغلو: ترامب أبلغ أردوغان أنه يدرس ترحيل غولن

أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الأحد، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أبلغ الرئيس رجب طيب أردوغان بأن واشنطن تدرس ترحيل "فتح الله غولن" إلى أنقرة.

وقال الوزير التركي خلال مشاركته في جلسة أقيمت على هامش "منتدى الدوحة" الـ18 في قطر إن "الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قال للرئيس رجب طيب أردوغان، خلال آخر لقاء بيننا في بوينس آيرس (على هامش قمة مجموعة العشرين)، إنهم يدرسون هذا الموضوع (..) ولكن يجب أن نرى خطوات ملموسة".

وتحاول أنقرة إعادة "غولن" زعيم تنظيم الكيان الموازي المسؤول عن تدبير محاولة انقلاب فاشل في في تركيا عام 2016.

وأشار جاويش أوغلو إلى أن "الجميع ركز على مسألة القس الأمريكي أندرو برونسون، وهو أحد عملاء وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي آي إيه)، لكن هناك قضايا أكبر في إطار العلاقات التركية الأمريكية، وفي مقدمتها دعم واشنطن لتنظيم "ب ي د" في سوريا" ولفت الوزير التركي إلى اتضاح الجانب الأسود لتنظيم "غولن" وكيف تنتهك القوانين الأمريكية، في نتيجة تحقيقات يجريها مكتب التحقيقات الفدرالي (إف بي أي) في ولايات أمريكية عدة.

وأضاف: "ما نتطلع إليه واضح جدًا.. لدينا اتفاقيات ثنائية والقانون الدولي واضح أيضًا.

وقد سلّمنا الولايات المتحدة لائحة تضم أسماء 84 شخصا ينتمون للتنظيم بما في ذلك غولن، مع طلب لتسليمهم إلى تركيا".

وكانت شبكة إن بي سي الإخبارية الأمريكية ذكرت في 16 تشرين الثاني الماضي أن إدارة الرئيس دونالد ترمب تبحث إخراج فتح الله غولن، من أراضيها لإقناع تركيا بتخفيف الضغط على السعودية بشأن قتل خاشقجي.