الخميس 2017/10/19

تيلرسون…أمريكا تحمل جيش ميانمار مسؤولية مايحدث للروهينغا

أعرب وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، يوم أمس الأربعاء، عن قلق بلاده حيال وضع مسلمي الروهينغا في ميانمار، محملا القيادات العسكرية في هذا البلد مسؤولية ما يحدث.

وقال تيلرسون خلال ندوة نظمها "مركز الدراسات الدولية والاستراتيجية"  بواشنطن ، "نحن قلقون بشكل غير طبيعي مما يحصل للروهينغا في بورما".

وأضاف قائلا : "أنا على اتصال مع (رئيسة وزراء ميانمار) أونغ سان سو تشي، قائدة الجانب المدني من الحكومة (...) ونحن نحمل القيادة العسكرية (في ميانمار) مسؤولية ما يحدث في مناطق الروهينغا".

وتابع تيلرسون، متوجها لسلطات ميانمار: "نتفهم أن لديكم عناصر متمردة جدية داخل ذلك الجزء من البلاد (إقليم أراكان)".

وأردف وزير الخارجية الأمريكي "كما نفهم أن عليكم أن تتعاملوا معها، لكن عليكم كذلك أن تكونوا منضبطين في طريقة تعاملكم مع هؤلاء، ويجب أن تمارسوا ضبط النفس في كيفية التعامل معهم".

وقال "عليكم كذلك أن تسمحوا بالوصول الكامل إلى تلك المناطق مجددا لكي نكوّن تصورا كاملا للظروف".

ونوه الوزير إلى الجهود التي تبذلها واشنطن لإقناع السلطات العسكرية هناك (ميانمار) بالسماح بـ "مرور وكالات الإغاثة مثل الصليب الأحمر والهلال الأحمر ووكالات الأمم المتحدة، لكي نستطيع على الأقل معالجة الاحتياجات الإنسانية الطارئة".

وأسفرت هذه الانتهاكات الواسعة عن مقتل الآلاف من أقلية الروهينغا، بحسب ناشطين محليين، وأجبرت 582 ألفا آخرين على اللجوء إلى بنغلاديش المجاورة، وفق أرقام أممية.