الأربعاء 2018/11/07

تقرير أمريكي: جهود التحالف الدولي فشلت في القضاء على تنظيم الدولة نهائياً

أكد تقرير أميركي، نشر أمس الثلاثاء، أن كل جهود قوات التحالف، بقيادة القوات الأميركية، فشلت في القضاء على تنظيم الدولة قضاء نهائيا. بالإضافة إلى أن التنظيم انتشر في دول أخرى، مثل أفغانستان وبعض دول غرب أفريقيا.

وقال التقرير، الذي أصدره المركز الوطني ضد الإرهاب (إن سي سي) في واشنطن: «لقد توقف الهجوم العسكري المدعوم من الولايات المتحدة ضد آخر بقايا تنظيم الدولة في شرق سوريا، وذلك جزئيا بسبب صمود العدو الذي توقعه التحالف الدولي، وبسبب عوامل أخرى».

وأضاف التقرير: «تراجعت جهود الحلفاء مؤخرا بسبب مصائد ملغمة، وألغام أرضية، وضربة مضادة للمقاتلين خلال عاصفة رملية شرسة في شرق سوريا في سبتمبر (أيلول) الماضي».

هذا بالإضافة إلى أنه، الأسبوع الماضي، أوقفت مليشيات قوات سوريا الديمقراطية، والتي تقاتل تنظيم الدولة بمساعدة أميركية، عملياتها بعد أن قصفت قوات تركية مواقعها القريبة من حدود تركيا، ومن معسكر أميركي فيه مستشارون عسكريون أميركيون.

وكان رسل ترافيرز، نائب مدير مركز «إن سي سي»، قال في استجواب في الكونغرس: «رغم أن الملاذ الآمن لتنظيم الدولة في العراق وسوريا انهار إلى حد كبير، تظل قوية استراتيجيته العالمية المكونة من نحو عشرين فرعاً وشبكة. ويصل كل واحد منها إلى مئات، بل آلاف الأعضاء».

وأشار تقرير «إن سي سي» إلى أنه، خلال الشهر الماضي، وقعت عدة حوادث أكدت استمرار خطر تنظيم الدولة.

وأشار التقرير، أيضا، إلى زيادة قوة تنظيم الدولة في دول خارج الشرق الأوسط. مثل أفغانستان، حيث «أجرى الفرع المحلي لدولة تنظيم الدولة سلسلة من الهجمات عالية المستوى ضد قوات حكومة أفغانستان، وضد قوات التحالف الغربي هناك».

وقال نرافيرز أمام الكونغرس: «يظل تنظيم الدولة عدوا خطيرا، ويقدر على التكيف. إنه يعمل فعلا على تكييف استراتيجيته للحفاظ على عملياته القتالية وسط تزايد الخسائر».

وأضاف التقرير: «لا يوجد شك أن الآلاف من أعضاء تنظيم الدولة، بمن فيهم كبار القادة والقادة الميدانيون المخضرمون والمقاتلون الأجانب، قتلوا في الغارات الجوية الأميركية، وغارات القوات المتحالفة معها. الآن، يحتفظ تنظيم الدولة  بأقل من 1 في المائة من الأراضي التي كان قد سيطر عليها في العراق وسوريا في عام 2014». وأضاف التقرير: «لكن، عاد تنظيم الدولة إلى جذوره المتمردة، وهي شبكة من الخلايا السرية ذات التسلسل اللامركزي».